محلي

ربع قرن والمنطقة الحرفية في القدموس بين رهن عقارات وتغيير موقع ووعود بلا جدوى!

اشتكى أهالي منطقة السعدانة العقارية لـ«الوطن» من رهن عقاراتهم الخاصة في المنطقة العقارية /القدموس+ السعدانة العقارية (صلابة)/ لما يقارب الربع قرن وفق المخطط التنظيمي لمدينة القدموس منذ عام 1994م بحجة أنه سيقام عليها منطقة حرفية، وبينوا أنه حتى الآن لم يتم استملاك العقارات ولم يتم تعويضهم وما زالت مرهونة تحت تصرف مجلس مدينة القدموس.
وأوضحوا أنهم تقدموا بمطالبات كثيرة وآخرها عن طريق محافظ طرطوس نتج عنها أنه تم تغيير مكان المنطقة الصناعية ونقلها إلى العقار رقم 2042 «الفنيتق» وهو أملاك دولة وبعد نقل المنطقة ووضع حجر الأساس في المكان الجديد لم يتم رفع الرهن عن عقاراتهم في «صلابة» وما زالت تحت تصرف مجلس المدينة حتى تاريخه
وأضافوا: تم إقرار توسع تنظيمي جديد لمدينة القدموس أواخر عام 2018 ولم يتم تغيير الصفة التنظيمية لعقاراتنا إلى سكن حديث أسوة بجميع العقارات المحيطة بها وهي تقع في منطقة رائعة للسكن..! وقمنا بمراجعة مجلس المدينة للاستفسار فقالوا لنا الموضوع لدى اللجنة الإقليمية… وبمراجعة اللجنة الإقليمية أجابوا: لم يخبرنا مجلس مدينة القدموس بوجوب تغيير الصفة التنظيمية لعقاراتكم..!
وتساءل المواطنون في شكواهم: لماذا وبأي قانون يقوم مجلس المدينة منذ 1994م برهن أملاك خاصة للمواطنين من دون أي قرار استملاك ولا أي مسوغ قانوني وهل يحق للمدينة تحويل عقاراتنا إلى أملاك إدارية خاصة بمجلس مدينة القدموس كما أخبرنا البعض رغم أنه لا يوجد بها قرار استملاك؟. وطالبوا بتغيير الصفة التنظيمية لعقاراتهم من منطقة حرفية إلى منطقة سكن حديث أسوة بما حولها بعد ضمها إلى توسع المخطط التنظيمي الجديد لمدينة القدموس، مضيفين: علماً أننا تقدمنا بطلب رسمي لضمها منذ بداية عام 2019م ولم يتم البت به حتى تاريخه حيث إنه تم نقل المنطقة الصناعية إلى مكان أخر ما يعني انتفاء السبب الموجب لبقاء عقاراتنا تحت رهن البلدية..
وختموا بالقول: نطالب بفتح تحقيق في هذا الملف بسبب تعطيل مصالحنا كمواطنين وفق القانون، ونطالب بإنهاء ملف المنطقة الصناعية لأن القدموس مدينة كبيرة وبحاجة ماسة لمنطقة صناعية أسوة بباقي مناطق المحافظة علماً أنها المدينة الوحيدة في كل طرطوس التي ليس فيها منطقة صناعية.

مجلس المدينة يرد
«الوطن» تابعت الشكوى مع مجلس مدينة القدموس ورداً على ما ورد بين رئيس المجلس أحمد أبو حسون أن مجلس المدينة وافق على نقل المنطقة الحرفية من الموقع المذكور إلى العقار رقم 2042 الفنيتق العقارية، ووافق رئيس مجلس الوزراء بالقرار رقم 71/م. وتاريخ 30/10/2017 على إدخال مساحة 41000م2 من العقار 2042 إلى المخطط التنظيمي المصدق لمجلس مدينة القدموس بهدف إقامة منطقة حرفية وبعد ذلك وافق مجلس المدينة بقراره رقم 18 تاريخ 10/6/2018 على رفع إشارة المنطقة الحرفية ضمن المخطط التنظيمي القديم كونه تم الاستعاضة عنه بمنطقة حرفية جديدة.. وتعديل الصفة للموقع القديم بعد وضع رؤية للموقع تتوافق مع القانون 23 لعام 2015 لكن تم رفض المقترح السابق من قبل اللجنة الإقليمية بجلستها بتاريخ 16/9/2019 بالمحضر رقم 459/10/11/ص تاريخ 1/3/2020.
وأوضح أنه تم لحظ المنطقة الحرفية المذكورة على المخطط التنظيمي منذ عام 1994 ولم يقم مجلس المدينة برهن أملاك خاصة للمواطنين وبخصوص تحويل عقاراتهم إلى أملاك إدارية خاصة بمجلس المدينة فلا صحة لذلك حيث إن المنطقة المذكورة لا تزال إشارة المنطقة الحرفية قائمة عليها.
هيثم يحيى محمد- طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock