العناوين الرئيسيةمحلي

رحال: 80 ألف أسرة تعمل في الحمضيات في اللاذقية وطرطوس.. وزير الزراعة يعد بحلّ مشاكل التصدير في اللجنة الاقتصادية

عقد في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي اليوم اجتماعاً لبحث عقبات تصدير الحمضيات والدواجن، ضم كل من وزير الزراعة أحمد القادري ورئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو ورئيس اللجنة المركزية للتصدير عبد الرحيم رحال، وتمت مناقشة الصعوبات المتعلقة بالعمل التصديري بشكل مفصّل، وتذليل المعوقات التي تقف بوجه المصدرين.

ووعد الوزير القادري بإيصال شكاوى المصدرين إلى اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء والعمل على حلها.

وكانت قضية الحمضيات الموضوع الأبرز في الاجتماع، كما تم طرح عدة محاور أهمها هو فتح خط تصديري مباشر بين الساحل السوري وروسيا بدلاً من تصدير الحمضيات عن طريق لبنان.

وفيما يخص شهادات المنشأ، بين رحال لـ«#الوطن_أون_لاين» أنه مع بداية العام 2020 سوف يتم منح بعض أنواع الحمضيات، وخاصة البرتقال، شهادات منشأ.

أما فيما يخص فتح قنوات تصديرية جديدة، فقد أكد رحال أنه تم البحث في البدء بالتصدير لدولة السودان في العام 2020.

وأوضح رحال أن الاجتماع تناول طرح تقسيم الأراضي المزروعة بالحمضيات مهما كانت مساحتها، لإدخالها في العملية التصديرية، لا سيما وأن عدد الأسر العاملة بها لا يستهان به، ففي اللاذقية يوجد 45 ألف عائلة وفي طرطوس 35 ألف عائلة، أي بإجمالي نحو 80 ألف أسرة.

وبحث المجتمعون موضوع الدواجن، وتم طرح كافة مشاكل المصدرين، ولا سيما أن الاجتماع هدفه الأساسي تذليل كافة المعوقات التي تقف بوجه المصدرين من أجل إعادة الاقلاع بالعملية التصديرية في سورية بشكل مهم، ونوّه الرحال بموقف وزير الزراعة الذي كان متعاوناً لأبعد الحدود على حدّ وصفه.

وكان رحال قد أكد أن ملف الحمضيات هو أهم الملفات المفتوحة وله الأولوية المطلقة في جدول أعمال اللجنة، والتي سوف تتم متابعتها بدءاً من مرحلة الاهتمام بالجودة وصولاً إلى مراحل التعبئة والتغليف والتوضيب لتصبح جاهزة للتصدير، مشيراً إلى أن اللجنة سوف تعمل على استصدار شهادات جودة تتعلق بالحمضيات، مؤكداً أن اللجنة ستقف أيضاً إلى جانب مصدري الزيتون وزيت الزيتون وستعمل على فتح قنوات تصديرية جديدة.

وسوف تعمل اللجنة على تقوية العلاقات مع الأسواق المفتوحة حالياً كالعراق والأردن ودول الخليج وروسيا وإيران والدول الصديقة كافة.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock