اقتصادالعناوين الرئيسية

رحلة شاقة تواجه أسهم شركات العمل عن بُعد مع العودة للحياة الطبيعية

تراجعت الأسهم الشهيرة لشركات العمل المنزل، من أمثلة شركة معدات اللياقة البدنية بيلوتون Peloton وشركة مؤتمرات الفيديو زوم Zoom، هذا العام، في ظل تركيز المستثمرين على الشركات التي ستستفيد من إعادة فتح الاقتصاد وعودة المستهلكين إلى أنشطتهم الاعتيادية.

وكانت أسهم هذه الشركات قد ارتفعت خلال ذروة عمليات الإغلاق بسبب الجائحة في 2020.

خسائر كبيرة
شهدت بعض الشركات الجذابة نموًا مذهلاً خلال الجائحة العام الماضي، إلا أن العديد منها يكافح حاليًا حيث تتراجع الأرباح في خضم الزخم الاقتصادي وإعادة فتح الاقتصاد على نطاق أوسع.

تعتبر خدمة مؤتمرات الفيديو زوم Zoom وصانع معدات اللياقة البدنية في المنزل بيلوتون Peloton من الأسهم الجذابة في عصر الجائحة، حيث ارتفعت أسهم كل منهما بنسبة 400٪ تقريبًا في 2020.

شهدت الكثير من الشركات التي كانت مركزًا للتجارة من خلال المنزل انخفاضًا في أسعار الأسهم وكان أداؤها أقل بكثير من الشركات الأخرى في السوق، مع ازدياد سرعة إعادة فتح الاقتصاد الأميركي في 2021.

انخفضت الأسهم المفضلة خلال الجائحة من أمثلة شركة بيلوتون وشركة التعليم الإليكتروني Chegg بنسبة 70٪ تقريبًا هذا العام. كذلك انخفضت أسهم شركة العقارات الرقمية Zillow وشركة الرعاية الصحية الافتراضية Teladoc بنسبة تزيد عن 50٪، وانخفضت أسهم شركة زوموشركة التلفزيون الذكية Roku بنسبة 40٪ تقريبًا.

يعود بعض هذا الانخفاض إلى تركيز المستثمرين بصورة متزايدة على إعادة فتح الشركات التجارية المستفيدة من الانتعاش الاقتصادي الواسع، حيث أبلغت هذه الشركات مؤخرًا أيضًا عن أرباح ضعيفة تظهر تباطؤًا في الأعمال.

شهدت بيلوتون انخفاضًا في أسهمها بنسبة 35٪ في يوم واحد بعد أرباح ضعيفة وخفضت توقعات مبيعاتها لعام 2022، في حين تراجعت شركة Chegg بنحو 50٪ بعد أن أظهرت أرباحها تضرر الإيرادات من إعادة فتح المزيد من المدارس.

إنها رحلة شاقة بالنسبة للأسهم المرتبطة بالجائحة. فهذه المجموعة من الأسهم في مرحلة توزيع الملكية بعد الجائحة، مع التقييمات الهائلة والتقلبات المفاجئة في الأداء المالي للشركات التي تنزلق أسعارها في الطريق العكسي بلا هوادة، وفقًا لملاحظة حديثة من مجموعة الخدمات الاستثمارية Bespoke Investment Group.

شركات استطاعت الصمود
لم تنخفض كل الأسهم المفضلة في عصر الجائحة، حيث استمر عدد قليل من الأسهم التي ارتفعت العام الماضي أثناء الوباء في الصعود في 2021، مثل متاجر التجزئة عبر الإنترنت Etsy، التي قفزت ما يقرب من 300٪ في 2020 وارتفعت بنسبة 34٪ حتى الآن هذا العام.

المصدر: فوربس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock