منوعات

رحيل حسن حسني.. دخل السينما “على كبر” ولُقب بـ”القشاش”

توفي الممثل المصري القدير حسن حسني في الرابعة من فجر اليوم السبت 30 أيار عن عمر 89 عاماً متأثراً بأزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها إلى العناية المشددة في أحد المستشفيات قبل أن يفارق الحياة.

ولد حسني يوم 15 تشرين الأول عام 1931، ولم يكن عمره الطويل خالياً من متاعب ومواقف صعبة ومفاجآت غيرت مجرى حياته.
شارك في الدراما السورية عبر مسلسل واحد هو “صايعين ضايعين” عام 2011 بشخصية “عزمي”.
يعتبر الفنان الراحل القاسم المشترك لأفلام الكوميديا في العصر الحديث لظهوره في معظم أفلام الكوميديا، وقد أطلق عليه الكاتب الراحل موسى صبري لقب “القشاش” لأنه يمتلك القدرة للتفوق على نفسه في أي دور يسند إليه، حتى يقنعك بأنه صاحب الشخصية التي يؤديها، و”القشاش” اسم أطلقه المصريون على القطار الذي يقف ويحمل ركاباً من كل المحطات.
عام 1993 كان مميزاً في تاريخه الفني، ففي الوقت الذي سافر فيه إلى سورية ولبنان لعرض مسرحية “جوز ولوز”، كانت لجنة تحكيم مهرجان السينما الروائي في القاهرة تعلن عن فوزه بجائزة أفضل ممثل، متفوقاً على فاروق الفيشاوي ومحمود حميدة اللذين نافساه على الجائزة في ذلك العام.
وفي العام نفسه أيضاً فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم “فارس المدينة”، ليتنبه الجمهور والنقاد لموهبة حسن حسني، الذي أعلن أن دخوله السينما كان “على كبر” كما يقول المصريون، فقالت عنه الناقدة إيريس نظمي: “هو فنان نجح في فرض نفسه بالموهبة، وأثبت أنه ليس بالنجومية وحدها يعيش الفنان، فبريق النجومية يزول بينما يبقى الفنان بقيمته”.
وللكوميديا مكانة مميزة في حياة حسن حسني، ويقول عنها: “أحب الكوميديا الخفيفة المعتمدة في الأداء على الموقف، وهذا أحد أسباب مشاركتي الشباب تلك الأفلام الكوميدية، أما السبب الآخر فهو رغبتي في تأمين تكاليف المعيشة، قد يلومني البعض على المشاركة في أعمال دون المستوى، ولكنني أريد تأمين نفسي ضد تقلبات الأيام”.
شارك حسن حسني في أكثر من مئة مسلسل أهمها “أم كلثوم، أرابيسك، المال والبنون، بوابة الحلواني، رأفت الهجان”.
ويحمل في رصيده أكثر من 150 عملاً في عالم الفن السابع، ومن أهم أفلامه “هالو كايرو، أيظن، بخيت وعديلة، زكي شان، خلي بالك من زيزي، عوكل، ليلة سقوط بغداد”.
ويشار إلى أن آخر أعمال الفنان الراحل كان مسلسل “سلطانة المعز” مع الفنانة غادة عبد الرازق والذي عرض في رمضان الماضي، أما آخر أعماله السينمائية فكان فيلم “خيال مآتة”، من بطولة أحمد حلمي ومنة شلبي وخالد الصاوي وبيومي فؤاد، وتم عرضه في عيد الأضحى من العام الماضي.

الوطن – وائل العدس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock