منوعات

رحيل موفق الخاني صاحب برنامج “من الألف إلى الياء”

رحل مساء اليوم الإعلامي والباحث والمفكر السوري موفق الخاني عن عمر 98 عاماً بعد سيرة نادرة في التفوق العلمي والخبرة الإعلامية، مقدماً برنامج “من الألف إلى الياء” عبر القناة الأرضية الأولى، وهو النشاط المعرفي الأبرز منذ عام 1963 وحتى عام 2006 وتربت عليه عدة أجيال كمصدر للمعلومة العلمية المصورة.
ولد الخاني في دمشق عام 1922، ونشر أول مقالة له في ‏صحيفة محلية وهو في المدرسة الابتدائية، وانضم إلى سلك الشرطة عقب ‏الاستقلال 1946، كما اشترك في حرب فلسطين عام 1948 .‏
و‏خدم في القوات الجوية لمدة 22 عاماً، وله الكثير من المساهمات الفعالة في تأسيس نادي ‏الطيران الشراعي والطيران الزراعي، ولعل هذا ما يفسر تركيزه على الطائرة في مقدمة برنامجه.
‏حصل على دبلوم “بول تيساندر” الصادر عن اتحاد الطيران الرياضي العالمي باعتباره رجل ‏الطيران لعام 1963 في سورية.‏
ونال شهادة قائد الفرقة الجوية للجمهورية العربية المتحدة في عهد الوحدة عام 1960، والتي عدلت إلى شهادة أركان حرب، (دكتوراه في العلوم العسكرية)، وبدأ إعداد وتقديم البرامج ‏العلمية في الإذاعة السورية عام 1957 لمدة 44 أربع و أربعين عاماً.
وبدأ العمل في التلفزيون السوري منذ تأسيسه عام1960، ببرنامج أسبوعي “مجلة العلوم”، وفي ‏عام 1963 برنامج “من الألف إلى الياء”، كذلك برنامج “مذكرة وطيار”.
أخرج عدداً ‏من الأفلام الوثائقية المهمة عن سلاح الطيران السوري، وعن مؤسسة مياه عين الفيجة، ‏وعن صناعة النفط في سورية وعن المواصفات والمقاييس العربية، وعن ‏المعادن والفوسفات والملح الصخري والجص، وفي مجالات العلوم المختلفة، وعمل مستشاراً لوزير ‏السياحة في عام 1980.‏
وتسلم إدارة مؤسسة الخطوط العربية السورية بين (1950-1955) فساهم بإعادة تأسيسها. وعُيّن مديراً عاماً لمؤسسة السينما لمدة 3 سنوات 1965- 1968، وفي الفترة نفسها استلم مدير عام ‏للسياحة.
ﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﺻﻒ ﺧﯿﺮي ﯾﺪﻋﻰ (ﻣﺮﻛﺰ اﺑﻦ اﻟﻠﺒﻮدي) ﻓﻲ ﺣﻲ ﺑﺎب ﺳﺮيجة، أصبح عضواً ﻓﻲ ﻟﺠﻨﺔ اﻟﻄﻮاﺑﻊ ﺑﻮزارة اﻟﻤﻮاﺻﻼت – ﻣﺪﯾﺮﯾﺔ اﻟﺒﺮﯾﺪ ﻣﻨﺬ العام 1980. وألف كتاب (من الألف إلى الياء) عام 1992.
عمل بالتعاون مع وزارة التربية على تنظيم رحلات مدرسية علمية تتضمن عرض فيلم علمي متكامل عن مرض السل بهدف نشر الوعي الصحي.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock