اقتصاد

رحّال لـ«الوطن»: تصدير الخضر والفواكه مستمر يومياً وسوف نبحث أولية تلبية الطلب المحلي الاثنين المقبل

كشف رئيس اللجنة المركزية للتصدير، عبد الرحيم رحال، لـ«الوطن»، عن عقد اجتماع للجنة يوم الاثنين المقبل، لبحث موضوع أولويات التصدير حالياً، بهدف التركيز على أهمية تلبية الطلب المحلي، وضمان توافر عرض جيد من المواد الرئيسة، وخاصة الخضار والفواكه، التي يتم تصديرها حالياً، من دون توقف.
ونوّه رحال، وهو عضو مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية، بأن الأولوية اليوم لضمان توافر عرض جيد من المواد الأساسية، وتصدير الفوائض، للمساهمة بتلبية احتياجات المواطن، بأسعار مقبولة، خاصة وأننا مقبلون على شهر رمضان المبارك، كما سيتم بحث مجموعة من القضايا، ومنها يتعلق بمعوقات العملية التصديرية اليوم.
ورحّب رحال بقرارات الفريق الحكومي المعني بمتابعة الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، المتعلقة بإيقاف تصدير مجموعة من المواد الأساسية، وخاصة من منظفات ومعقمات مواد غذائية، ودوائية، ما يسهم بضمان زيادة العرض منها في السوق المحلية، وبالتالي ضبط أٍسعارها، وتلبية الطلب الداخلي عليها، ذو الأولوية في هذا الظرف الاستثنائي، لأن الأساس اليوم ألا يكون التصدير على حساب السوق المحلية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، قدر المستطاع، من المنتجات المحلية.
وأكد رحال أن التصدير مستمر، وبشكل أساسي للخضراوات والفواكه، ويومياً هناك برادات وشاحنات تتجه نحو دول الجوار، محمّلة بتلك المواد، ومثلاً يعبر منفذ نصيب الحدودي مع الأردن يومياً نحو 12 شاحنة وبراد، وعند انخفاض الحركة، يعبر ما لا يقل عن 4 شاحنات يومياً، وأبرز المواد المصدر، البندورة والخس والزهرة، وغيرها، من خضر وفواكه.
ونوّه بأن لجنة التصدير المركزية واللجان الفرعية في المحافظات تعمل بشكل يومي من الساعة 12 وحتى 2 ظهراً لتلبية احتياجات المصدرين وتيسير أمورهم.
واقترح رحال في ضوء ما يشهده العالم من إغلاق في الأسواق العالمية والعربية وما قد يلحق من أضرار على الأسواق التجارية المحلية، أن تتم دراسة وتقييم المخزون الاستراتيجي لجميع المواد المتوفرة في الأسواق المحلية، وخصوصاً المسموح تصديرها، ولتكن الأولوية لتحقيق اكتفاء السوق المحلية من المواد، حفاظاً على توافرها لتلبية الطلب عليها، وضبط على سعرها في السوق المحلية.

علي نزار الأغا – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock