محلي

رسائل الغاز لا تصل لجميع المواطنين في اللاذقية.. و«تكامل» لا تعلق … مدير محروقات لـ«الوطن»: الآلية الجديدة تحتاج لأسبوع حتى تنضج وهي تحدُّ من الفساد وتمنع الاحتكار

اشتكى عدد من مواطني اللاذقية من عدم ورود رسائل خاصة بعملية توزيع الغاز المنزلي، مطالبين بضرورة «تسريع» عملية تفعيل الرسائل ليتمكنوا من الحصول على مستحقاتهم الشهرية من المادة.
وذكر أحد المواطنين لـ«الوطن»، أنه لم يحصل على أسطوانة غاز منذ نحو 32 يوماً، وفي نفس المشكلة، بينت سيدة من سكان ضاحية تشرين أنها كما عائلات كثيرة لم تردها أي رسالة لمعرفة متى ومن أين ستحصل على جرة الغاز بعد دخولها الشهر الثاني من دون الحصول على أي جرة بحسب قولها.
وفي شكوى حول العملية التكنولوجية لشركة تكامل، بيّنت إحدى المشتركات أنها ومنذ بداية الشهر الجاري تتبع التعليمات المذكورة على دليل الشركة في مواقع التواصل الاجتماعي لتحظى برسالة الجرة دون جدوى! قائلة إن الحداثة التكنولوجية دائماً تبقى ناقصة في تطبيقنا لها عندما تكون لخدمة المواطن، في حين أنها تكون 100 بالمئة عندما تكون لصالح جهات حكومية أو غيرها عند مطالبة المواطن بمستحقاته!
وبالعودة إلى مدير فرع محروقات في اللاذقية سنان بدور أكد لـ«الوطن»، أن عدم ورود رسائل لبعض المواطنين يعود للضغط على الشبكة ولا علاقة له بـ«محروقات»، مشيراً إلى أن اعتماد الآلية الجديدة بتوزيع الغاز عبر الرسائل النصية يحتاج لمدة أسبوع حتى ينضج أكثر.
ولفت بدور إلى وجود نتائج إيجابية بعد مضي 3 أيام على تطبيق الآلية الجديدة، مبيناً أن صاحب الرسالة هو الشخص الوحيد الذي سيحصل على الأسطوانة عن طريق المعتمد المذكور، ما يمنع التلاعب والاحتكار بتوزيع المخصصات وبالتالي يحد من الفساد.
وأضاف مدير محروقات: إن عدد من الموزعين كانوا يتلاعبون بعملية تبديل الأسطوانات وإعطائها بشكل عشوائي من دون انتظام الدور وبحسب المحسوبيات، مبيناً أن هذه الأمور صارت في خبر كان مع اعتماد الآلية المؤتمتة بعيداً عن العامل البشري.
وأشار بدور إلى الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بشكل عام في ظل الحصار الاقتصادي، مشيراً إلى أن الإنتاج اليومي للغاز في اللاذقية متوسط ويسد حاجة عدد كبير من أبناء المحافظة، إذ تم توزيع أسطوانات غاز منزلي بنسبة 90 بالمئة من الإنتاج في اليوم الأول لتطبيق الآلية الجديدة.
المسؤول عن شركة تكامل في اللاذقية سميح الحايك، رفض إعطاء تصريح حول سبب التأخير أو الإشكالات في مسألة رسائل الغاز، مبيناً أن التصريح محصور بالإدارة العامة في دمشق كونه غير مخوّل بذلك على حد قوله.
من جهتها بيّنت مدير الشؤون الفنية في محافظة اللاذقية داليا محرز لـ«الوطن»، أن الرسائل النصية لتحديد مواعيد وأماكن استلام المواطنين لمخصصاتهم من الغاز ستصل تباعاً إلى جميع أصحاب البطاقات الذكية وعددهم نحو 314 ألف مستخدم.
ولفتت محرز إلى أن الإجراءات الجديدة بطريقة توزيع الغاز يتم تفعيلها عن طريق تطبيق «وين» أو عبر الإرشادات المكتوبة على موقع الشركة تكامل وكافة تطبيقاتها على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتلغرام.
وأكدت مديرة الشؤون الفنية أن الجميع سيحصل على المخصصات بموجب الرسائل التي ستصل تباعاً بحسب الوفرة في مادة الغاز بالمحافظة.
ونوّهت محرز بجهوزية المحافظة لاتخاذ أي إجراء يخدم المواطنين سواء بفتح مراكز جديدة لـ«تكامل» أو غيرها من الإجراءات وذلك وفق الإمكانات الموجودة.

اللاذقية – عبير سمير محمود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock