عربي ودولي

رضائي: قرار أميركا بتوقيف ناقلات إيرانية متجهة لفنزويلا «قرصنة» وسنرد بالمثل

وصف عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي إبراهيم رضائي، قرار قاض أميركي بتوقيف ناقلات نفط إيرانية متجهة إلى فنزويلا بأنها قرصنة بحرية، مشيراً إلى أن البرلمان الإيراني بصدد اتخاذ إجراء بالمثل.
وقالت وزارة العدل الأميركية: إن قاضي المحكمة الجزائية جيمس بوسبرغ أصدر الخميس الفائت أمراً بمصادرة أكثر من 1.1 مليون برميل من البنزين محمّلة في 4 ناقلات إيرانية متجهة إلى فنزويلا، ويسمح الأمر القضائي للسلطات الأميركية وهي خفر السواحل على الأرجح، بمصادرة الوقود.
وفي حوار مع وكالة أنباء «فارس» قال النائب رضائي: إن تصدير البنزين إلى فنزويلا هو إخفاق لإستراتيجيات الولايات المتحدة تجاه إيران، حيث سعى الأميركيون في المراحل الأولى من الحظر إلى إيجاد قلة بالوقود لاسيما البنزين داخل إيران، لكن اليوم نحن حققنا الاكتفاء الذاتي ونصدر البنزين بفضل جهود المتخصصين المحليين.
وأكد النائب رضائي أنه يجب على الأميركيين أن يدركوا أنهم إذا قاموا بخطوة معادية، فلن نترك حركتهم دون رد وأي خطأ يرتكبونه سيجابه برد إيراني حاسم، لذلك عليهم ألا يبدؤوا لعبة تنتهي بإذلالهم.
ووصلت خمس ناقلات نفط إيرانية إلى فنزويلا في أيار الفائت تحمل مليوناً و53 ألف برميل من الوقود السائل بعد اتفاق بين طهران وكركاس المتضررتين من العقوبات الأميركية، وفشلت الولايات المتحدة رغم كل تهديداتها في إيقافها.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock