عربي ودولي

رفضته روسيا والصين وأوروبا.. مقترح أميركي في مجلس الأمن ضد إيران

قال دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي إن الولايات المتحدة وزعت مشروع قرار يمدد حظر بيع الأسلحة التقليدية المفروض على إيران إلى جميع الدول الأعضاء في المجلس، وفقاً لما نشرته شبكة « سي إن إن» الأميركية.

وأوضح الدبلوماسي أن المقترح قوبل بمعارضة شديدة من الصين وروسيا والأوروبيين، الذين يتساءلون لماذا ستدعو الولايات المتحدة إلى إبقاء حظر الأسلحة على الرغم من انسحابها من «الاتفاق النووي» مع إيران، والذي توصلت إليه إدارة الرئيس الأميركي السابق أوباما في 2015.

وبموجب الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى العالمية «الولايات المتحدة، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا»، فإن طهران ستوقف تطوير برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على البلاد، ومن بينها إيقاف حظر بيعها الأسلحة، الذي ينتهي في 18 تشرين الثاني المقبل.

وانسحبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق في أيار 2018، وأعلنت سياسة «الضغط الأقصى» لضبط سلوك إيران الإقليمي واحتواء برنامجها النووي، من خلال عقوبات اقتصادية كبيرة.

وتحتاج الولايات المتحدة لتمرير هذا القرار، إلى موافقة 9 أعضاء من بين أعضاء مجلس الأمن الدولي البالغ عددهم 15 عضواً، من دون استخدام أي من الأعضاء الدائمين، روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، لحق النقض «فيتو».

 

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock