سياسةعربي ودولي

رفض أوروبي وترحيب سعودي – إسرائيلي بخطاب ترامب حول الاتفاق النووي

أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن إيران التزمت ببنود الاتفاق النووي بشكل كامل، وذلك في معرض ردها على ادعاءات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول خرق طهران للاتفاق.

وقالت موغريني خلال كلمة عقب كلمة ترامب أن الاتفاق النووي صادق عليه مجلس الأمن الدولي وليس من حق أحد إنهاؤه، معتبرة أن هذا الأمر لا يدخل ضمن صلاحيات ترامب الواسعة حسب تعبيرها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبر أن إيران لم تلتزم بروح الاتفاق النووي، سائقا عدة اتهامات للقيادة الإيرانية كسعيها لمناصرة ودعم الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وتطوير سلاح نووي.

وقال ترامب أن بلاده تسعى لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية ستتبع استراتيجية جديدة مع طهران تبدأ بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني.

وفي معرض الردود السريعة على كلمة ترامب، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال مع نظيره الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستطور علاقاتها مع طهران في جميع المجالات، مؤكدا أنه سيزور العاصمة الإيرانية خلال العام المقبل.

فيما أعلن كل من الكيان الصهيوني والسعودية عن ترحيبهما بخطاب ترامب و ما وصفاه بـ “الاستراتيجية الحازمة” التي أعلن عنها ضد إيران.
الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock