سوريةسياسة

رمزي: ما سمعته من المقداد يعطيني أملاً بموقف سوري بناء خلال «جنيف 6»

وصف نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية رمزي عز الدين رمزي لقاءه مع نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد بأنه كان «مفيدا وايجابياً»، مؤكداً أن اجتماع جنيف المرتقب عقده الثلاثاء القادم سيكون «مختصراً ومركزاً».

ووفق مصدر أممي تحدث لـ«الوطن»، فقد قام رمزي بزيارة قصيرة لدمشق استمرت عدة ساعات أجرى خلالها مباحثات مع المقداد»، وقال المصدر «من الاستعدادات التي تجري لعقد الجولة السادسة لمباحثات جنيف يظهر أن الكل يبدي استعداده للحضور وهذا شيء إيجابي».

وقال رمزي، في مؤتمر صحفي عقد في دمشق، وفق ما نقلت وكالة «د ب أ» الألمانية للأنباء: «بالمختصر المفيد سيكون المؤتمر (جنيف6) مختصراً ومركزاً، وهذا ما نريد تحقيقه، ونتطلع إلى المساهمة الإيجابية والبناءة من قبل الحكومة السورية لإنجاح هذا الاجتماع الذي نعتبره اجتماعاً مهماً».

وأضاف: «ما سمعته اليوم من نائب وزير الخارجية فيصل المقداد يعطيني أملا بأن الموقف السوري سوف يكون بناء خلال الاجتماع القادم، كما تم بحث التطورات المرتبطة بالأزمة في سورية والإعداد للاجتماع القادم للمحادثات السورية السورية المنتظر عقده في جنيف الثلاثاء القادم».

وحول تنفيذ مذكرة «مناطق تخفيف التصعيد»، قال رمزي: «إننا نضع أهمية كبيرة لتخفيف التوتر وخفض التصعيد، ولدينا أمل كبير في أن يؤدي اتفاق أستانا إلى ذلك وهذا من شأنه تهيئة المناخ المناسب لمسار جنيف، وأن تثبيت وقف إطلاق النار شيء مهم وأساسي لخلق المناخ المناسب لمحادثات جادة».

وأكد رمزي، أن «وقف إطلاق النار في نفس الوقت لا يمكن أن يكون له استمرارية دون أفق سياسي وهذا أمر مهم جداً»، مبيناً عدم التغيير في جدول أعمال الجولة السادسة من جنيف «فهو واضح وليس فيه تغيير وهناك أربع سلال سيتم التعامل معها بالتوازي»، وتابع: «لكن سبق أن أكدنا للأطراف أن هناك مع الالتزام بالتحرك بالتوازي إمكانية لتسريع إيقاع بحث إحدى هذه السلال».

وحول إمكانية عقد جلسة اجتماع مباشرة بين وفد الحكومة السورية والمعارضة، قال رمزي: «موقف الأمم المتحدة يتمثل بالتحرك نحو المفاوضات المباشرة في أقرب فرصة»، معرباً عن اعتقاده في الوقت ذاته أن «هذا الأمر لم يتحقق بعد».

من جانب آخر، بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقية نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع السفير السوري لدى موسكو رياض حداد الوضع في سورية والمنطقة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء: أنه «جرى خلال اللقاء تركيز الاهتمام الأساسي على نتائج اجتماع أستانا الرابع ولاسيما توقيع المذكرة الروسية الخاصة بإنشاء «مناطق خفض التصعيد» إلى جانب بحث عدد من المسائل المرتبطة بالجولة القادمة من الحوار السوري السوري المقرر عقدها في جنيف خلال الفترة من الـ16 إلى الـ19 من أيار الجاري برعاية الأمم المتحدة».

من جانبها أعلنت معارضة «منصة الرياض»، وفق ما نقلت مواقع الكترونية داعمة لها، مشاركتها في مباحثات جنيف القادمة بنفس تشكيلة وفد الجولة الماضية الذي ترأسه نصر الحريري.

بدورها أعلنت «هيئة تنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي» المعارضة، بحسب وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء ترحيبها بمذكرة أستانا ووصفتها بـ«الإيجابية»، وطالبت بوضعه تحت الرعاية الأممية.

الوطن – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock