سياسةعربي ودولي

روحاني: التفاوض مع أميركا ممكن حال عودتها للاتفاق النووي

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، أن بلاده قد تخوض مفاوضات مع الولايات المتحدة حول صفقة نووية جديدة في حال عودة الإدارة الأميركية للاتفاق الحالي الذي انسحبت منه.
وقال روحاني في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الإيراني ونقله موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني: «سياسة الضغوط القصوى التي تنتهجها واشنطن ضد إيران فشلت، حيث كان الهدف منها جرّ إيران إلى طاولة المفاوضات وهي في حالة ضعف».
وأضاف: «كانت واشنطن ترمي إلى إجبارنا على المفاوضات عبر تقوية الدولار وإضعاف الريـال الإيراني، لكنها أدركت أن هذا الأمر غير ممكن، أميركا أرادت خلق أزمة في إيران، وأن يحتج الإيرانيون في الشوارع، لكن سياستها مُنيت بهزيمة ساحقة».
وشدد روحاني على أنه «إذا كانت إدارة ترامب تريد اتفاقاً معنا، فإنه يتعين عليها، والحال هكذا، العودة إلى الاتفاق المبرم سابقاً، ولا يمكن توقيع اتفاق عبر ممارسة الضغوط».
وأعلن الرئيس الأميركي في 8 أيار 2018 عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران، داعياً روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا للانسحاب منه وبدء العمل على صفقة جديدة، في حين تصر هذه الدول على ضرورة الحفاظ على الاتفاق الحالي.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock