سياسةعربي ودولي

روحاني: ترامب أخطأ في حساباته تجاه إيران ولن نستسلم أمام الغطرسة والبلطجة

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب أخطأ في حساباته تجاه إيران، حسب ما ذكرت وكالة “فارس”.
وأشار روحاني خلال لقائه وزير خارجية سويسرا إغناسيو كاسيس، إلى الحظر الأميركي الظالم المفروض على بلاده، مؤكداً أن التاريخ أثبت بأن الشعب الإيراني لن يستسلم أمام غطرسة وبلطجة أي قوة كبرى.
ولفت إلى أن المعيار في علاقات الدول هو الضوابط الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي وقال: إن “أميركا تسعى منذ أعوام طويلة للقضاء على الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، وقد تصور ترامب في حساب خاطئ بأنه يمكنه عبر الضغوط وشن الحرب الاقتصادية القضاء على الجمهورية الإسلامية في غضون 3 أشهر”.
وأكد، أن ايران كانت وستظل ملتزمة بالقرارات الدولية والاتفاقيات متعددة الأطراف، وقال: “متى ما قررت أميركا الكف عن أخطائها وبادرت إلى التعويض عن إجراءاتها غير القانونية وعادت إلى القرار الأممي 2231 والاتفاق النووي فإن الطريق أمامها مفتوح”.
كما أكد روحاني انه «اتضح للأميركيين اليوم تماماً بأنهم أخطؤوا وإنهم لن يصلوا إلى هدفهم بالضغوط والحظر».
واعتبر أن الحظر والحرب الاقتصادية الأميركية ضد ايران واغتيال شخصية عسكرية إيرانية رفيعة المستوى في دولة أخرى، وكذلك التعرض للمجال الجوي الإيراني، أمثلة بارزة للإرهاب الاقتصادي والعمليات الإرهابية والإرهاب الجوي من أميركا.
وأضاف: “إننا نتوقع من جميع الدول الصديقة والحرة في العالم عدم التزام الصمت تجاه الإرهاب والممارسات غير القانونية التي ارتكبتها أميركا على مدى هذه الأعوام”.
وتابع: «إن ما نتوقعه من الدول الأوروبية في ظل تفشي فيروس “كورونا”، اتخاذ إجراء عملي حاسم وصريح في مواجهة الحرب الاقتصادية الأميركية التي منعت حتى دخول الأدوية إلى إيران»، داعياً إلى المزيد من تفعيل القناة المالية السويسرية وأدائها دوراً أكثر تأثيراً وفائدة.
ووصف روحاني سويسرا بأنها دولة مهمة في القارة الأوروبية، وأشار إلى العلاقات الجيدة والودية بين البلدين خلال الأعوام الأخيرة، مؤكداً على تنمية العلاقات الثنائية في مختلف الأصعدة.
من جهته، أشار وزير الخارجية السويسري إلى أن بلاده مطلعة على المشكلات الناجمة عن العقوبات الأميركية على الشعب الإيراني، وأكد أن سويسرا فعَّلت القناة المالية السويسرية لحل مشكلات العقوبات الأميركية، موضحاً أنهم سيبذلون المزيد من الجهود كي تكون القناة أكثر فائدة لإيران.
“وكالات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock