سياسةعربي ودولي

روحاني: حققنا الاكتفاء الذاتي في مجالي الغاز الطبيعي والبنزين

افتتح الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الإثنين، عبر تقنية «الفيديوكونفرانس» مشاريع ضخمة بالنفط والغاز والبتروكيماويات باستثمارات بلغت 4.7 مليارات يورو.
وأكد روحاني أن كل مراحل حقل بارس الجنوبي للغاز قد تم إطلاقها ولم تبق إلا مرحلة واحدة، مشيراً إلى أن طهران حققت الاكتفاء الذاتي بشكل كامل في مجال الغاز، وهذا أكبر إنجاز نقدمه للحكومة القادمة.
وأكد روحاني أن إيران باتت مكتفية ذاتياً وبشكل كامل في مجال الغاز والبنزين وزيت الغاز، مضيفاً: إن المنتجات البتروكيمائية ارتفعت في ظل حكومته من 56 مليون طن سنوياً إلى مئة مليون طن وبعائدات تصل إلى 25 مليار دولار.
وحسب وكالة «فارس» بلغ إجمالي الاستثمارات الموظفة 4.7 مليارات يورو، حيث تم توظيف 3 مليارات بمشروع مد خطوط أنابيب نقل الغاز في إطار الخطين الرئيسيين السادس والتاسع بشبكة الغاز العامة للبلاد بطول 1850 كم، فضلاً عن استثمار 1.3 مليار يورو في إنشاء مجمع بتروكيمائيات في بوشهر و320 مليون يورو لإنشاء محطة توليد كهرباء في حقول غرب كارون النفطية في جنوب غرب البلاد.
ويستهدف مشروع خطي نقل الغاز الرئيسيين السادس والتاسع نقل الغاز إلى الممر الغربي للبلاد، وحسب ما صرح به وزير النفط الإيراني فإنه سيعزز صادرات الغاز للعراق.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock