العناوين الرئيسيةعربي ودولي

روحاني: شركات أجنبية أرادت اختبار لقاح كورونا على الإيرانيين والصحة رفضت

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، أن وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي رفضت طلب شركات اجنبية اختبار لقاح كورونا على المواطنين الايرانيين.

وقال الرئيس روحاني في تصريحه خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا: إنه وفي ظل التعاون الجيد من قبل المواطنين والجهود المبذولة خلال الفترة الاخيرة فقد انخفضت لله الحمد ارقام المصابين بفيروس كورونا بنسبة 80 بالمائة والمتوفين بنسبة 70 بالمائة.

وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله بأن “لا تدخل إيران الموجة الرابعة لمرض كورونا”، مجددا التأكيد على مواصلة الالتزام بالتوصيات الصحية مثل استخدام الكمامات وعدم إقامة التجمعات لأن ضعف الالتزام بأي منها سيهدر كل الجهود.

ولفت إلى أن “بعض الشركات الأجنبية أرادت اختبار لقاح كورونا على مواطنينا”، مضيفا أن “وزارة الصحة اتخذت موقفا صائبا برفض هذا الطلب، وليعلم مواطنونا بأنهم سوف لن يكونوا موضع اختبار الشركات المصنعة للقاح”.

وأكد روحاني، أن شراء وتوفير اللقاح يعد من أولويات البلاد وقال: ان توفر اللقاح لا يعني تجاهل البروتوكولات الصحية بل ينبغي مواصلة الالتزام بها عدة اشهر بعد ذلك لنرى نتيجة اللقاح.

وأعلنت إيران، أمس الجمعة، حظر استيراد لقاحي “فايزر ـ بيونتيك” الأمريكي و”أسترازينيكا- أكسفورد” البريطاني المضادين لفيروس كورونا.

وقال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، خلال كلمة متلفزة، إن استيراد اللقاحين الأمريكي والبريطاني “ممنوع”، وأضاف: “حقا لا أثق بهما (الولايات المتحدة وبريطانيا)، ففي بعض الأحيان يريدون اختبار لقاحاتهم في دول أخرى”، مشيرا لارتفاع وفيات كورونا في الدولتين.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock