سياسةعربي ودولي

روحاني لماكرون: على أوروبا ألا تتأثر بأميركا وعقوبات الأخيرة ضدنا تصرف مشين

أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه يجب على أوروبا ألا تتأثر بأميركا، وأن تقع في فخها، واصفاً النهج الأميركي للعقوبات غير القانونية واللاإنسانية ضد طهران حالياً بأنه تصرف مشين للغاية ويتعارض مع القوانين الدولية.
وأشار روحاني خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسب وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء، أنه يجب على أوروبا ألا تتأثر بأميركا وأن تقع في فخ هذا البلد، مشدداً على أن الحفاظ على الاتفاق النووي والقرار 2231 يعد التزاماً رئيساً لجميع الدول التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي.
وأضاف: «نتوقع أنه في كل من الوكالة ومجلس الحكام ومجلس الأمن الدولي أن تجري عملية التشاور بشكل دقيق والتعاون بين إيران والدول الأوروبية الثلاث وروسيا والصين للحيلولة دون توصل معارضي الاتفاق النووي إلى غاياتهم».
واعتبر روحاني أنه، ونظراً لانسحاب أميركا من الاتفاق النووي منذ أكثر من عامين، فإنه لا يحق لها استخدام آلية الاتفاق النووي، واصفاً النهج الأميركي للعقوبات غير القانونية واللاإنسانية ضد إيران في ظروف انتشار فيروس كورونا، بأنه مشين للغاية ويتعارض مع القوانين الدولية وقرارات منظمة الصحة العالمية.
وحول حادثة انفجار مرفأ بيروت، قال: «من المهم جداً أن نساعد جميعاً القضاء اللبناني على اكتشاف الأسباب الرئيسة لوقوع هذا الحادث»، مرحباً بدعوة ماكرون لانضمام إيران إلى المجموعة الدولية للمساعدة في حل مشاكل لبنان.
من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي، وقال: إن «وجهة نظرنا تختلف تماماً مع أميركا بشأن تمديد الحظر التسليحي على إيران ونحن قلنا هذا الموضوع بصراحة لهم»، وأضاف: «نتخذ حالياً إجراءات للمزيد من تنشيط النظام المالي الأوروبي مع إيران».

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock