العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

روسيا: العقوبات الأحادية تعرقل مكافحة كورونا في سورية

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الأربعاء، أن العقوبات ضد سورية تمنع تزويدها باللوازم الطبية، مشيرا إلى تعذر مكافحة فيروس كورونا بفعالية دون عودة كامل أراضيها لسلطة الحكومة الشرعية في دمشق.
وقال نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عقد عبر الفيديو بحسب موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني: “إن العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا وتركيا ضد سورية، تلحق الضرر باقتصادها ومواطنيها، وتمنع توريد الأدوية والمعدات الطبية إليها، ما يزيد مكافحة الوباء صعوبة”.
وأضاف: “يعيش السوريين في جميع أنحاء بلادهم وليس في إدلب أو في الشمال الشرقي فقط”، داعيا الدول الغربية إلى مساعدة جميع السوريين بدلا من استغلال الوضع الحالي.
وشدد على أنه ما لم يتم عودة كامل أراضي سورية لسيطرة الحكومة الشرعية، لن تكون المعركة ضد فيروس كورونا في البلاد فعالة.
واعتبر أن “الدعوات إلى دمشق بتكثيف جهودها لمكافحة الوباء غير مناسبة، فيما 30% من الأراضي السورية لا تزال تحت سيطرة القوات الأجنبية أو المعارضة أو الإرهابيين، حيث يتحمل الذين يسيطرون على هذه الأراضي المسؤولية عن ذلك”.
وقال: “نحث زملاءنا على عدم استغلال الوضع الحالي، وتقديم المساعدة لجميع السوريين”.
من جانبه، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، غير بيدرسون : “أنا شخصيا والأمم المتحدة قد توجهنا إلى الدول المعنية بطلب منح استشناءات إنسانية لاستغلالها في مكافحة جائحة كوفيد-19، وأود أن أشير إلى أنني تلقيت ردا إيجابيا من بعض البلدان في هذا الصدد》.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock