عربي ودولي

روسيا تعلن زيادة قوام جيشها رداً على دخول فنلندا والسويد للناتو

اعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، أن دخول فنلندا والسويد للناتو يجعل ضرورياً إنشاء تشكيلات عسكرية جديدة في شمال غربي البلاد (روسيا).

وفي اجتماع للقادة العسكريين حضره الرئيس فلاديمير بوتين، قال شويغو: “في الفترة الأخيرة قام الناتو بمبادرة جديدة في مجال توسيع قوامه، وذلك على حساب انضمام فنلندا والسويد”.

وأضاف: “دخول فنلندا والسويد إلى “الناتو” يجعل من الضروري إنشاء تشكيلات عسكرية جديدة في الشمال الغربي للبلاد، ورفع عدد المطلوبين للتجنيد في هذه المناطق في سن 18-21 عاما، ورفع سن التجنيد من سن 27-30 عاما، وليس 27 عاما كما الحال في الوقت الراهن”.

وأشار شويغو إلى ضرورة زيادة قوام القوات المسلحة الروسية إلى 1.5 مليون جندي، بما في ذلك 695 ألف جندي متعاقد، لضمان تنفيذ جميع المهام العسكرية، نافياً أن يكون بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، دفع هاتين الدولتين إلى الانضمام إلى الحلف.

وختم شويغو حديثه قائلاً: “تعتبر لجنة التعاون الدفاعي لدول الشمال الأوروبي NORDEFCO، أحد فروع الناتو عمليا، وقد تشكلت كغطاء لتبرير مشاركة هذه الدول في التدريبات القتالية المشتركة مع الحلف”.

هذا وكانت الدولتان الإسكندنافيتان قد تقدمتا في وقت سابق بطلبي الانضمام إلى “الناتو” ردا على الحرب الروسية، لكن الطلبين قوبلا بمعارضة من تركيا، بينما حذرت موسكو البلدين مرارا من الانضمام إليه.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock