عربي ودولي

روسيا قلقة من تدهور الوضع في قره باغ.. وإيران من تدخل بعض الدول وتشاطران ألمانيا ضرورة الحل السلمي

تسارع الحراك الدبلوماسي الدولي إزاء الوضع في إقليم ناغورني قره باغ، بهدف التوصل إلى حل سلمي ووقف الحرب بين أذربيجان والقوات الأرمينية، حيث أعلنت روسيا، على لسان المتحدث باسم الرئاسة ديميتري بيسكوف، عن قلقها بشأن ما يحدث، ووجوب وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات، في حين جددت إيران خلال اتصال الرئيس حسن روحاني مع نظيره الأذربيجاني استعدادها لاتخاذ أي إجراء لحل النزاع.
وحسب وكالة “سبوتنيك” قال بيسكوف للصحفيين، اليوم الثلاثاء، حول نداء رجال الأعمال إلى الرئيس الروسي وطلبهم التدخل لوقف العمليات العسكرية في قره باغ: «تم الإبلاغ عن كل النداءات، والخلفية العاطفية لهذه النداءات مفهومة، وذلك على خلفية تدهور الوضع، الناس يموتون، وهو ما يعدّ أمراً غير مقبول..».
وأضاف بيسكوف: «ما زلنا قلقين للغاية بشأن ما يحدث، ونعتقد أنه يجب على الأطراف وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات».
من جانبه أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف اليوم أن إيران مهتمة بوحدة أراضي دول جوارها ومستعدة لاتخاذ أي إجراءات ممكنة لحل النزاع في قره باغ.
وأفادت الرئاسة الإيرانية في بيان، حسب وكالة «تسنيم» بأن روحاني لفت إلى أن بلاده تلتزم بموقف واضح وغير قابل للتفسير المزدوج بشأن النزاع في ناغورني قره باغ.
وشدد على أن «إيران مستعدة لاتخاذ أي إجراءات ممكنة لحل الخلافات بين باكو ويريفان بالتوافق مع القانون الدولي والحدود المعترف بها لكلا البلدين»، مشيراً إلى ضرورة وقف الأعمال القتالية بين القوات الأذربيجانية والأرمينية بأسرع وقت ممكن.
ولفت روحاني إلى أن إيران قلقة من تدخل بعض الدول في النزاع، وتؤكد ضرورة حفظ الأمن على حدودها.
وقال: إن «النزاع واستمرار انعدام الأمن على الحدود يجب ألا يمهدا الطريق لدخول جماعات إرهابية»، مشدداً على ضرورة الحفاظ على أمن حدود بلاده.
وفي السياق ذاته دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال محادثات مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، إلى وقف إطلاق النار في قره باغ.
وأفاد المكتب الإعلامي للمستشارة الألمانية في بيان، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» بأن ميركل دعت إلى وقف إطلاق النار في المنطقة، وأعربت عن دعمها «لمفاوضات في إطار مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تهدف إلى تحقيق تقدم ملموس».
في غضون ذلك تم اليوم الاعلان عن زيارة قام بها رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إلى إقليم قره باغ، أمس الإثنين، والتقى خلالها رئيس جمهورية قره باغ أرايك هاروتيونيان.
وأظهر مقطع فيديو نشره مكتب رئيس الوزراء الأرميني، ونقله موقع «روسيا اليوم» باشينيان في لباس عسكري وهو يعقد اجتماعاً مع قائد جيش الدفاع التابع لإقليم قره باغ.
وجاء في البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للحكومة الأرمينية: «زار باشينيان جمهورية أرتساخ (الاسم الأرميني لقره باغ) في 5 تشرين الأول الجاري، وعقد رئيس الوزراء اجتماعاً مع رئيس أرتساخ، أرايك هاروتيونيان وكبار ضباط القوات المسلحة».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock