العناوين الرئيسيةعربي ودولي

روسيا والأردن: استمرار التعاون للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الإثنين، استمرار التعاون من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يحفظ وحدة سورية وتماسكها ويعيد إليها أمنها واستقرارها.

وشدد لافروف والصفدي خلال محادثة هاتفية حسب وكالة «سبوتنيك» على أهمية اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور السوري  التي تتم برعاية الأمم المتحدة، وان ضرورة دعمها خطوة مهمة على طريق التوصل إلى حل سياسي.

وأكد الصفدي ولافروف استمرار العمل على زيادة التعاون الثنائي وتكثيف التشاور والتنسيق إزاء القضايا الإقليمية وسبل حل أزمات المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار.

وشدد الصفدي على ضرورة اعتماد مقاربات فاعلة لحلّ الأزمة في سورية وتفعيل الدور العربي في جهود التوصل إلى حل سياسي يُنهي الكارثة ويضمن أمن سورية ووحدتها واستقرارها ودورها في منظومة العمل العربي المشترك.

وأكد الصفدي أن إنهاء الأزمة السورية ووقف معاناة الشعب السوري الشقيق أولوية للمملكة التي تستمر في بذل كل جهد ممكن لدعم جهود التوصل إلى هذا الحل بالتنسيق مع روسيا وجميع الشركاء في المجتمع الدولي والمنطقة.

وشدد الجانبان، على «قوة العلاقات الأردنية-الروسية وعلى أهمية التطور الذي تشهده هذه العلاقات في مختلف المجالات، وبما ينسجم مع رؤية الملك عبد اللـه الثاني والرئيس فلاديمير بوتين اللذين يقودان هذه العلاقة نحو آفاق أوسع من التعاون المؤسسي الفاعل».

واستعرض الصفدي ولافروف التطورات الإقليمية، وتبادلا وجهات النظر حول سبل التعامل مع المستجدات وتنسيق الجهود لحلّ أزمات المنطقة.

وأكدا أهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية، وبحثا التطورات في هذا السياق، وأشاد الصفدي بالدور الروسي في جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية، وشدد على مركزية الدور المصري أيضاً في إنهاء الانقسام الفلسطيني ووضع حدّ للخلاف وتوحيد الصف.

وأعرب الصفدي عن تقدير المملكة للموقف الروسي الثابت المتمسك بحلّ الدولتين على أساس القانون الدولي سبيلاً لحلّ الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية.

واتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق واللقاء في أقرب وقت لمتابعة محادثاتهما حول القضايا الإقليمية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.

 

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock