عربي ودولي

زاخاروفا تعلق على قرار توسيع العقوبات الأوربية ضد روسيا

اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قادة الاتحاد الأوروبي، غير قادرين على الخروج من الحلقة المفرغة للقيود والاعتراف بعدم جدوى جميع العقوبات ضد روسيا وسياسة الضغط على روسيا.

وفي تعليقاً لها على قرار الاتحاد الأوروبي توسيع العقوبات المعادية لروسيا، وإقراره حزمة العقوبات التاسعة، قالت زاخاروفا: “الحزمة الحالية سيكون لها نفس التأثير الذي كان لجميع سابقاتها – تفاقم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في الاتحاد الأوروبي نفسه”.

وأضافت: “بسبب الخطوات غير المدروسة من جانب بروكسل، اصطدم مواطنو الاتحاد الأوروبي بنقص في الطاقة وبالتضخم، ويلوح في الأفق تهديد حقيقي بانخفاض التصنيع في اقتصاد الاتحاد الأوروبي. أما بالنسبة للحظر المفروض على بث أربع وسائل إعلام روسية أخرى في أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فإن مثل هذه الإجراءات الاستبدادية، للأسف، أصبحت ممارسة شائعة في بروكسل”.

وكانت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اقترحت الأسبوع الماضي فرض حظر سفر وتجميد أصول على حوالي 200 مسؤول وعسكري روسي آخرين في إطار جولة الإجراءات العقابية الجديدة. وشملت أهداف العقوبات الموصى بها وزراء في الحكومة ومشرعين وحكام مناطق وأحزابا سياسية.

وفرض الاتحاد الأوروبي بالفعل حزما من العقوبات ضد روسيا منذ أن غزت أوكرانيا في شباط/ فبراير الماضي، مستهدفة بها الاقتصاد الروسي والنظام المالي والبنك المركزي ومسؤولين كبار بالحكومة، بالإضافة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والدائرة المقربة منه. كما فرضت الولايات المتحدة اليابان وكندا وأستراليا عقوبات مماثلة على روسيا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock