العناوين الرئيسيةمحلي

زراعة السويداء تنصح بقطف ثمار الزيتون مبكراً

توقعت مديرية زراعة السويداء ألا يتجاوز الإنتاج لهذا العام 6 آلاف طن مسجلة تراجعاً في الإنتاج عن العام السابق والذي وصل إلى 9 آلاف طن.

وبيّن مدير زراعة السويداء أيهم حامد أن الظروف الجوية التي تعرضت لها أشجار الزيتون خلال الموسم الحالي من ارتفاع درجات الحرارة المبكر وقلة الأمطار أدت إلى دخول أشجار الزيتون في بعض مراحل نموها المبكر وأحياناً بشكل قسري، مشيراً إلى أن مديرية الزراعة وأمام هذا الواقع تنصح المزارعين بالبدء بالقطاف قبل الموعد المتعارف عليه بحوالي عشرة أيام بالنسبة للزيتون المعتمد على الأمطار (البعل) وذلك لكون مراحل النمو قد تسارعت بمقدار هذه الفترة بسبب الظروف الجوية التي سادت في مراحل الأزهار والعقد والنمو الحجمي للثمرة ومرحلة تصلب النواة.

وأوضح حامد أن القطاف المبكر يضمن سلامة الثمار من التساقط، والذي قد يحدث بسبب الجفاف الذي تعرضت له أشجار الزيتون، علماً أنه قد تنخفض نسبة الزيت قليلاً، مشيراً إلى أن القطف في المواعيد المتعارف عليها قد يرفع نسبة الزيت قليلاً (رغم أنه غير مؤكد) ولكن ذلك قد يعرضنا لخطر تساقط الثمار وبالتالي خسارة قسم من الإنتاج.

أما فيما يتعلق بالزيتون المروي فيمكن القطاف بالموعد المعتاد للحصول على نسبة زيت أعلى مع تأثره هو الآخر بالظروف الجوية التي ساهمت في التبكير في مراحل النمو.

ولفت حامد إلى أهمية جمع الثمار المتساقطة قبل القطف وعصرها منفردة وعدم خلطها مع الزيتون المقطوف لكيلا تسيء إلى نوعية الزيت المنتج، مشيراً إلى أن موعد القطاف المعتاد هو في 20 تشرين الأول حيث سيتم افتتاح معاصر الزيتون الست في المحافظة قبل أسبوع من عمليات القطاف بعد إجراء أعمال الصيانة والتنظيف.

السويداء -عبير صيموعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock