من الميدان

“سواعد” مشروع “النصرة” لإقامة “إمارتها” في ادلب

أطلقت جبهة النصرة الإرهابية، واجهة “هيئة تحرير الشام”، مشروع “سواعد الخير” كذراع لـ “مركز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في مدينة ادلب لفرض رؤيتها في تحقيق “إمارتها” الإسلامية عبر “نظام شرعي” يلزم الأهالي التقيد بقراراته والالتزام بوجهة نظره لإسلام وهابي لا يوافق إسلام المنطقة السمح والوسطي.

ولا تزال “النصرة” تحتفظ بمدينة ادلب كأهم معقل لها في المحافظة التي شهدت معظم مناطقها اشتباكات بين “تحرير الشام” و”جبهة تحرير سوريا”، التي تشكلت من اندماج ميليشيا “حركة أحرار الشام الإسلامية” و”حركة نور الدين الزنكي” قبل شهرين، واستطاعت الأخيرة بسط نفوذها على معظم ريف ادلب الجنوبي والشمالي وريف حلب الغربي من دون أن تتمكن من دحرها من مركز مدينة ادلب.

وقالت مصادر معارضة مقربة من “تحرير سوريا” لـ “الوطن أون لاين” أن “النصرة” تسعى جاهدة لتأسيس “إمارة إسلامية” خاصة بها في مدينة ادلب استباقاً لسيناريو إقليمي ودولي يستهدف القضاء عليها نهائياً، ولذلك تضيق على السكان للرضوخ لمشروعها الإسلامي الوهابي ولمنع انسياقهم وراء أي أجندات خارجية للإطاحة بها من أهم معقل لها.

وأكدت مصادر أهلية في ادلب لـ “الوطن أون لاين” أن مشروع “سواعد الخير” يلاقي اعتراض معظم سكان المدينة لسعي القائمين عليه إلى فرض إسلام متشدد وأعراف غريبة عن تقاليد المدينة “التي لن ترضخ لكل محاولات ابتزازها ومصادرة معتقدات وآراء أهلها عن كيفية إدارة شؤون حياتهم ومعيشتهم بعيداً من تدخل الغرباء”، وفق قول أحدهم.

وبينت المصادر أن المكلفين بتطبيق مشروع “سواعد الخير” أو “ادلب الخير” تعدوا على “حرمات” الأهالي بمداهمتهم ثانوية “العروبة” للإناث، ما أثار حنق الأهالي الذين أوفدوا شبانهم إلى المدرسة وتمكنوا من طردهم منها كما تصدوا لهم في أكثر من مناسبة مثل تعديهم واعتقالهم لفرق تطوعية ولسائقي باصات النقل الداخلي بذريعة وجود اختلاط داخل الباصات!.

ادلب- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock