سوريةسياسة

سورية تشارك في مؤتمر المياه الدولي في طاجكستان.. رعد: ضرورة التعاون في مجال دعم التنمية المستدامة والإدارة المتكاملة للموارد المائية

شاركت الجمهورية العربية السورية ممثلة بوزارة الموارد المائية في المؤتمر الدولي الثاني لـ “العقد الدولي للعمل بشأن المياه” من أجل التنمية المستدامة 2018- 2028 الذي تنظمه طاجيكستان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة.
ودعا وزير الموارد المائية تمام رعد في كلمته أمام المؤتمر إلى ضرورة التعاون في مجال دعم التنمية المستدامة والإدارة المتكاملة للموارد المائية بما يحقق الفائدة القصوى منها ولا سيما في ظل التغيرات المناخية والطلب المتزايد على المياه. وأشار الوزير رعد إلى الحرب الظالمة التي تعرضت لها سورية وجرائم الإرهاب التي استهدفت تخريب المصادر المائية وقطعها وتلويثها وتدمير البنى التحتية للصرف الصحي ومشاريع الري مؤكداً ضرورة رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب عن سورية لأنها تعيق الجهود الحكومية لإعادة تأهيل القطاعات المائية وتحقيق التنمية المستدامة وأهداف العقد الدولي للعمل.
وبين رعد أن سورية تعتبر المياه ثروة طبيعية وملكية عامة وأن مياه الشرب حق إنساني لا يجوز ربطها بسعر وعليه يتم تقاضي رسوم رمزية لقاء خدمات الشرب والصرف الصحي وليس سعراً للماء المستهلك موضحاً أن سورية لا ترى أن اعتماد “تسليع المياه” يفيد كأداة لإدارة الموارد المائية بل يجب وضع نهج مستدام لإدارة المياه قائم على حقوق الإنسان بما يراعي التغيرات المناخية واستدامة النظم الايكولوجية مع الاستفادة من التقنيات الحديثة.

الوطن اون لاين – محمود الصالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock