سوريةسياسة

سوسان: راضون عن حجم المشاركة في مؤتمر اللاجئين وضغوطات مورست على الأمم المتحدة لعدم المشاركة

أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين، أيمن سوسان، أن الغرب يستغل ملف اللاجئين لتنفيذ أجنداته، مشيراً إلى أن هناك ضغوطات مورست على الأمم المتحدة، لعدم المشاركة في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين الذي سيعقد في دمشق يومي الأربعاء والخميس القادمين.
وفي لقاء على الفضائية السورية، مساء اليوم الإثنين، أكد سوسان أن سورية وجهت دعوات لكل بلدان العالم للمشاركة في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين باستثناء تركيا «لأنه لا يمكن أن نأمل أي أمر إيجابي من نظام أردوغان»، مشيراً إلى أن عدداً من الدول «صارحتنا بحجم الضغوط التي تعرضت إليها، لعدم المشاركة في هذا المؤتمر»، لكننا «راضون عن حجم المشاركة في المؤتمر ».
وأضاف سوسان: «لدينا صعوبات اقتصادية ونعاني من الإرهاب الاقتصادي ولا يمكن أن ننكر ذلك»، ولكن «لن نستسلم ونحن معاً، ومع المهجرين السوريين يمكن أن نتجاوز الحرب الظالمة ونعيد بناء سورية وإعادة إطلاق العجلة الاقتصادية فيها، وكما هزمنا الإرهاب سنعيد بناء سورية».
وأكد سوسان أن الدولة السورية ستبذل كل الجهود لعودة المهجرين، متوجهاً للمهجرين بالقول: «رسالتنا لإخوتنا المهجرين الموجودين خارج سورية أن الوطن بانتظارهم، وأن الدولة ستبذل كل الجهود لتسهيل عودتهم وتوفير سبل العيش، وذلك بالرغم من الظروف الصعبة»، مضيفاً: «وطنكم أولى بكم».
ووجه سوسان رسالة للغرب بأن يتوقفوا عن وضع العراقيل في وجه عودة اللاجئين إلى بلدهم سورية، مضيفاً: إنه «يجب رفع العقوبات أحادية الجانب لتهيئة الأجواء لعودة المهجرين وإعادة الإعمار».
وعن العلاقات السورية الروسية قال سوسان: «نحن شركاء مع روسيا الاتحادية في الحرب على الإرهاب وفي دعم عملية الاستقرار في سورية، ومساحات التنسيق والتوافق مع الحليف الروسي تزعج الغرب».
وفي الختام تمنى سوسان أن يشكّل «المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين» لبنة أساسية لعودة كل مهجر إلى بيته.

«الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock