العناوين الرئيسيةمحلي

سيول وفيضانات متوقعة في الساحل.. متنبئ جوي: الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق

حذر المتنبئ الجوي كناز كيوان في تصريح لـ”الوطن” من تشكل الفيضانات والسيول نتيجة الأمطار الغزيرة المتوقعة خلال الأيام المقبلة، وخاصة في المنطقة الساحلية.

وقال المتنبئ الجوي: “إن البلاد ستتأثر بمنخفض جوي يترافق بكتلة هوائية باردة اعتباراً من مساء غد الثلاثاء، ومن المتوقع أن يبدأ في المنطقة الساحلية بفعالية متوسطة إلى عالية أحياناً، مصحوباً بهطلات مطرية خاصة في المرتفعات ومدينة اللاذقية”.

وأشار إلى أن المنخفض سيمتد تدريجياً ليشمل باقي المناطق يومي الأربعاء والخميس بهطلات غزيرة تترافق مع عواصف رعدية، محذراً من تشكل السيول الذي يعتبر أمراً طبيعياً ولا يدعو للقلق، خلافاً لما تروج له وسائل التواصل الاجتماعي.

وخلال فترة المنخفض، بين المتنبئ أن الرياح الجنوبية الغربية ستشهد نشاطاً واضحاً في معظم المناطق بسرعة متوقعة تتجاوز الـ 70 كم/سا في المرتفعات الجبلية، والـ 85 كم/ سا في مرتفعات المنطقة الجنوبية والقلمون والمنطقة الساحلية بشكل عام.

وتؤثر سرعة الرياح الجنوبية الشرقية في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية لتزداد حدة الأجواء السديمية المغبرة حتى صباح الأربعاء وتدني مستوى الرؤية الأفقية في تلك المناطق.

وأضاف المتنبئ أن الفاعلية الجوية ستضعف بشكل واضح ومتقطع بدءاً من يومي الجمعة السبت مع بقاء الأجواء باردة بشكل عام، ولكن تبقى الفرصة مهيأة لزخات مطرية متفرقة بين الفترة وأخرى.

وتشير توقعات المتنبئ إلى أن الأمواج البحرية ارتفاعاً ملموساً نتيجة النشاط الكبير على سرعة الرياح الجنوبية الغربية، ليتحول الموج بدءاً من مساء الأربعاء إلى عالي ارتفاع الموج ويصل أحياناً ما بين المترين ونصف إلى 3 أمتار في معظم المناطق الساحلية حتى صباح الجمعة.

أما درجات الحرارة فستشهد انخفاضاً ملموساً وحاداً حتى يوم الجمعة ومن المتوقع أن تسجل حول معدلاتها في أغلب المناطق ما بين الـ 10 إلى 12 درجة مئوية.

وحول الأرقام المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن كمية الأمطار بين المتنبئ أن الخريطة المنشورة هو مجموع تراكم الأمطار لمدة 10 أيام وهذا التوقع وارد جداً في المنطقة الساحلية لكن ليس في الحالة الجوية السائدة حالياً.

نغم النجار- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock