محلي

شح مياه الشرب في حماة.. والبحث عن الحلول

تعاني معظم مناطق حماة من شح في مياه الشرب، ما يسبب معاناة شديدة للمواطنين الذين يلجؤون للصهاريج لتوفير مياه الشرب الضرورية ومنها ما هو مجهول مصدره.

بحث محافظ حماة الدكتور محمد  الحزوري واقع العمل في مؤسسة مياه حماة لمعالجة هذه الحالة واطلع على أقسام مشروع استكمال تنفيذ خزان أرضي سعة/40/ألف م3 وخطوط الإسالة ومع وضع هذا الخزان بالخدمة ستصبح السعة الكلية للخزانات المغذية لمدينة حماة وسلمية وعشرات التجمعات السكانية الأخرى المحيطة 100 الف م3 باليوم .

وتبين بأن خط الاسالة منجز بنسبة 100% و يتم حالياً تجريب الخزان الجديد لاستلامه ووضعه بالخدمة قريبا ويعد هذا المشروع جزءاً من خط جر حماة الثاني, ووصلت قيمة هذه الأعمال المنفذة إلى /600/ مليون ليرة سورية.

وأشار مدير عام مؤسسة المياه المهندس مطيع العبشي أنه سيتم البدء باستكمال تنفيذ خط جر حماة الثاني المتوقف من عام 2011 بدءا من الرستن وصولا للخزانات بالمصافي، ونسبة تنفيذه وصلت إلى 88% والاعتمادات المطلوبة لاستكمال أعمال هذا المشروع /4/ مليارات ليرة سورية.

كما اطلع المحافظ على واقع العمل في المخبر المركزي المزود بأحدث التجهيزات والذي يعمل على مدار الساعة للتحقق من سلامة المياه ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

بعد ذلك التقى الكادر الفني والإداري للمؤسسة  وبحث معهم الرؤى الاستراتيجية لحل مشكلة المياه في كل مناطق المحافظة ولا سيما تجمعات القرى الشرقية وسلمية وقرى مصياف والغاب وذلك من خلال :

  • استكمال تنفيذ خط جر حماة الثاني.
  • والبحث عن مصدر مائي دائم للمناطق الشرقية.
  • واستبدال الشبكات المهترئة في ريفي مصياف و الغاب.
  • وحفر عدد من الآبار لتعويض النقص الذي يعاني منه المواطنون.

محمد خبازي -الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock