محلي

شركة محلية تؤمن 80% من الدواء الأجنبي للمشافي الجامعية

وافق مجلس  الوزراء على مذكرة قدمتها وزارة التعليم العالي حول استجرار الأدوية التي تتضمن الاستمرار بتأمينها عن طريق المؤسسة العامة للتجارة الخارجية مباشرة، وتحديد الزمن المتوقع لتزويد المشافي بها مع اقتراح أن يتم توريدها على دفعات تجنبا لحدوث انقطاعات.

وفي تصريح لـ”الوطن أون لاين” أوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون المشافي حسن جبه جي أن الآلية تتضمن تأمين الأدوية عن طريق شركة “فارمكس” وذلك ضمن إطار تنسيق وتعاون بين مؤسسة التجارة الخارجية والمشافي الجامعية لمعرفة احتياجاتها المطلوبة، ليصار إلى تأمينها مباشرة وضمن مدد زمنية محددة.

ولفت معاون الوزير إلى أن 90 بالمئة من الأدوية متوافرة في المشافي الجامعية ولا يوجد أي انقطاعات حاصلة، علما أنه خلال الفترة السابقة تم السماح لكل مشفى بتأمين احتياجاتها وذلك حسب اعتماداتها ولمدة 3 أشهر.

من جهته، بين مدير مشفى الأطفال الجامعي مازن حداد لـ”الوطن أون لاين” أن شركة “فارمكس” عادت لتؤمن الأدوية للمشافي، لافتاً إلى أن 80 بالمئة من الأدوية الأجنبية تم تأمينها عن طريق الشركة.

ونوه حداد أن جميع الأدوية الوطنية مؤمنة بالكامل ولا وجود لأية انقطاعات، وهذا الأمر ينطبق على مختلف المشافي الجامعية، مبيناً وجود نقص طفيف في بعض الأدوية النوعية وخاصة السرطانية.

ويأتي ذلك بناء على تكليف مجلس الوزراء في جلسة سابقة لوزراء التعليم العالي والصحة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية بإعداد مذكرة تتعلق بطرق استجرار الأدوية وتأمين مستلزماتها أو اقتراح آلية بديلة.

فادي بك الشريف – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock