عربي ودولي

شركتا أدوية تعدان بتخصيص 200 مليون جرعة لقاح ضد «كورونا» للدول الفقيرة

وعدت مختبرات شركتي «سانوفي» الفرنسية، و«جي إس كيه» البريطانية، اليوم الأربعاء، بتخصيص 200 مليون جرعة من اللقاح ضد «كوفيد-19» الذي تطوره لبرنامج «كوفاكس» الدولي الذي باشرت به منظمة الصحة العالمية بهدف المساهمة في ضمان توزيع عادل للقاحات المقبلة ضد الفيروس.
وأفادت الشركتان في بيان، حسب كرت وكالة «ا ف ب»، عن توقيع إعلان نيات مع «غافي»، وهو التحالف العالمي للقاحات والتحصين المشرف على برنامج «كوفاكس» العالمي لجمع مشتريات اللقاحات بهدف ضمان وصول عادل ومنصف للقاحات المحتملة ضد «كوفيد-19» لجميع الدول المشاركة.
وتابع البيان: إن الشركتين تعتزمان وضع 200 مليون جرعة من لقاحهما في تصرف البرنامج في حال صدقت عليه السلطات النظامية وبشرط توقيع عقود.
وباشرت «سانوفي» و«جي إس إيه» في أيلول اختبارات سريرية على البشر للقاحهما بمشاركة 440 شخصاً، وتتوقعان الحصول على أولى النتائج في مطلع كانون الأول 2020 على أن يكون بالإمكان إطلاق تجربة محورية من المرحلة الثالثة قبل نهاية السنة.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لـ«سانوفي باستور»: إن «التعهد الذي نقطعه (اليوم) يمنحنا جماعياً أفضل فرص للسيطرة على الجائحة»، مؤكداً العزم على التثبت من أن لقاحاتنا ضد «كوفيد-19» سيكون سعرها متاحاً وستكون متوافرة للسكان الأكثر عرضة في جميع أنحاء العالم.
من جهته قال رئيس «جي إس كيه» للقاحات روجر كونور «منذ أن باشرنا تطوير اللقاحات ضد «كوفيد-19»، تعهدت جي إس كيه بوضعها في متناول الجميع في كل أنحاء العالم.
وانضم 167 بلداً إلى هذه الآلية الدولية لشراء وتوزيع اللقاحات، هي 92 بلداً ذات دخل متوسط أو متدنّ ستتلقى جرعات مجاناً، و75 بلداً غنياً، ستتزود باللقاحات عبر كوفاكس على أن تدفع ثمنها بنفسها.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock