محلي

شروط «السورية للتجارة» تمنع مزارعي السويداء من تسليمها محصولهم من الحمص

أدت الشروط التي وضعتها المؤسسة السورية للتجارة لشراء الحمص من المزارعين إلى عدم تسويق الإنتاج إلى المؤسسة، واعتبر المزارعون ممن تواصلوا مع «الوطن» أن تلك الشروط كانت كمن يضع العصي في الدواليب إذ تضمنت تعبئة المادة بأكياس خاصة وهو ما يشكل عبئاً مادياً كبيراً نتيجة ارتفاع أسعار الأكياس إضافة إلى تسليم الحمص نظيفاً ومغربلاً وهذا يعد مرهقاً لهم.
وأكد المزارعون أن هذه الشروط دفعتهم للتوجه إلى القطاع الخاص لتسويق إنتاجهم من الحمص بأسعار زهيدة وبيع الكيلو الواحد للتجار بـ٦٠٠ ليرة الذين يبيعونه للمستهلك بسعر ١٣٠٠ ليرة مطالبين بضرورة تصريف المنتج من الحمص بعيداً عن استغلال التجار وأن يكون الاستجرار من دون شروط من المؤسسة لأنها صمام الأمان لهم.
رئيس اتحاد فلاحي السويداء إحسان جنود أكد لـ«الوطن» أن «السورية للتجارة» لم تقم باستجرار مادة الحمص من المزارعين والذي وصل إنتاجه هذا الموسم إلى نحو ١١ ألف طن ما أوقع المزارعين في مصيدة التجار.
من جهته مدير فرع «السورية للتجارة» بالسويداء عاصف حيدر أوضح لـ«الوطن» قيام الفرع بالإعلان عن شراء محصول الحمص من المزارعين ولكن وفق اشتراطات ودرجات معينة بغية تصديره إلى الخارج إلا أنه ونتيجة تلك الاشتراطات والدرجات لم يتقدم أحد.

عبير صيموعة- «الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock