الرياضة

ضرورة السلامة والأمان في كل ملاعبنا

ملاحظة مهمة سجلناها في مباريات الأسبوع الثاني من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم وتتعلق بسلامة اللاعبين، فقد شهدت مباراتا الاتحاد والكرامة وكذلك الشرطة مع الوحدة ثلاث إصابات مؤثرة للاعبينا كان يمكن تفاديها بالقليل من الهدوء والتروّي.

إحدى هذه الإصابات كانت خطرة بعد أن تعرض حارس الاتحاد خالد حاج إبراهيم لإصابة برأسه وبلع لسانه وغاب عن الوعي، والحمد لله أنه تماثل للشفاء ويحتاج إلى أسبوعين نقاهة واستشفاء في البيت قبل أن يعاود التمارين مع فريقه، وفي المباراة نفسها تعرض لاعب الكرامة همام أبو سمرة لإصابة برأسه نتيجة الاصطدام بالحارس المذكور، كما تعرض لاعب الوحدة محمد زينو لخلع بالكتف  في لقاء الشرطة.

إن كرة القدم لعبة خشنة، لكن ليس من الضروري أن تنتج عنها إصابات خطرة بشكل دائم، وهذا متعلق بشكل عام بأسلوب اللعب وطريقة أداء اللاعبين، وهو من مسؤولية المدرب، فالمفترض إعطاء اللاعبين تدريبات خاصة على كيفية الالتحام وتفادي الإصابات، فالإصابات غالباً تنتج عن أداء عشوائي وتدخل غير محمود.

من جهة أخرى من المفترض أن تكون أطقم الإسعاف في المباريات حاضرة وعلى أتم الاستعداد للتدخل السريع، فسلامة اللاعبين أهم من كرة القدم وما فيها.

الملاحظة الأخرى التي نوردها تتعلق بإصابة لاعب الكرامة همام أبو سمرة وقد شُجّ رأسه ووُضع له ضماد، ولم يكن من المفروض أن يعاود اللعب بعد علاجه في الملعب لأن سلامة اللاعب أهم من مشاركته وأيضاً أهم من حاجة الفريق إليه، وربما تعرض لإصابة أخرى ستكون أفظع من الأولى، لذلك من المفترض أن يمتلك مدربونا الوعي في هذه الحالات وأن يتم سحب أي لاعب عليه علامات الإصابة مثلما يسحبون أي لاعب سيئ الأداء.

الدوري السوري يجب أن يرفع شعار اللعب النظيف وهذه مسؤولية المدربين واللاعبين، وصمام الأمان هم الحكام الذين عليهم مهمة حماية اللاعبين من خلال معاقبة اللاعبين الذين يتعمدون الخشونة وإيذاء الغير.

 

ناصر النجار – «الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock