العناوين الرئيسيةعربي ودولي

ظريف: إيران لن تدفع ثمن العودة للاتفاق النووي .. و بلينكن يتحدث عن اتفاق “أطول وأقوى”

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تسعى إلى أن تدفع إيران ثمن العودة إلى الاتفاق النووي و”هذا لن يتم”.

وأضاف ظريف بتصريحات صحفية الاثنين، أنه ” إذا كان على طرف فرض شروط للعودة إلى الاتفاق النووي فهو إيران، وعلى الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق تنفيذ شروطنا”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني، أنه لا معنى للشروط التي يضعها الأمريكيون للعودة إلى الاتفاق النووي، مشيراً  إلى أن واشنطن تسعى إلى “تجاوز الظروف التي أوجدتها إدارة ترامب من دون دفع ثمن وهذا غير ممكن”.

وفي وقت سابق اليوم، حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من امتلاك إيران لمواد لسلاح نووي خلال أسابيع، إذا واصلت خرق الاتفاق النووي.

وقال بلينكن، إن “إيران متوقفة عن الالتزام على عدد من الأصعدة وستستغرق عودتها، إن هي قررت أن تفعل، بعض الوقت ثم سيستغرق منا تقييم ما إن كانت تفي بالتزاماتها بعض الوقت”.

لكن بلينكن أكد أنه إذا عادت إيران للالتزام بالاتفاق النووي، فستسعى واشنطن لبناء “اتفاق أطول وأقوى” يتناول مسائل أخرى “صعبة للغاية”. مشيراً إلى سياسة الرئيس جو بايدن بالتعامل بالمثل تجاه الاتفاق النووي.

وكان الاتفاق النووي الإيراني الذي تم توقيعه في 14 تموز 2015، يتضمن تقليص النشاطات النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران بشكل تدريجي.

غير أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحب من الاتفاق بشكل أحادي الجانب وفرض عقوبات قاسية ضد إيران. فيما عملت طهران تدريجيا على خفض التزاماتها بموجب الاتفاق.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock