محلي

عدم توافر أكياس الخيش يعوق تسليم القمح في السويداء

بدأت عمليات حصاد القمح وتم تجهيز مراكز الاستلام الثلاثة في السويداء إلا أن تلك المراكز عجزت عن تأمين الأكياس لتعبئة الأقماح للمزارعين على ساحة المحافظة.

وأكد المزارعون لـ«الوطن» التزامهم مسبقاً بتسليم أقماحهم عبر مؤسسات القطاع العام، مضيفين: إلا أن الجهات المعنية فشلت في تأمين أبسط المستلزمات وهي الأكياس التي خلت جميع المراكز في المحافظة منها ما دفع المزارعين إلى التساؤل عن كيفية تسليم أقماحهم.

رئيس الجمعية الفلاحية ببلدة المزرعة حاتم المحيثاوي أكد لـ«الوطن» أن تأمين الأكياس بات أمراً ضرورياً حالياً وخاصة لمن يقوم بجني محصوله على الحصادة، لافتاً إلى أن مؤسسة الحبوب جهزت مراكز الاستلام إلا أنها لم تقم بتوزيع الأكياس، مضيفاً: وردتنا معلومات أن مؤسسة الحبوب ستقوم هذا الموسم بتوزيع أكياس نايلون بدلاً من الخيش مع العلم أن هذه الأكياس ذات نوعية رديئة ولا تلبي المطلوب نتيجة تعرضها للاهتراء جراء التحميل والتنزيل وتعرضها للشمس، مؤكداً أنه يمكن في أسوأ الحالات وفي ظل عدم توافر الأكياس، نقل القمح دوكما عن طريق سيارات كبيرة إلا أن الخوف يكمن في شروط استلام القمح في مراكز الحبوب من حيث نظافته أو نوعيته وبالتالي فإن أي عملية لرفض أي من الأحمال سيكلف الفلاح أعباء إضافية في النقل والتحميل والتنزيل.

وأضاف: يفترض بالجهات المعنية في الدولة استلام الأقماح بمختلف أنواعها ومواصفاتها وهو أقل مكافأة للفلاح الذي ما زال صامداً ويقوم على زراعة أرضه رغم التكاليف العالية للعملية الإنتاجية.

مدير فرع مؤسسة الحبوب بالمحافظة نزار نعيم أكد لـ«الوطن» أن هناك وعوداً من المؤسسة العامة بتأمين الأكياس قريباً موضحاً بالقول: بالنسبة لنوعية الأكياس مازلنا ننتظر قرار المؤسسة العامة حول الأكياس التي سيتم توزيعها.

الوطن -عبير صيموعة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock