العناوين الرئيسيةعربي ودولي

عشراوي: إدارة ترامب أحيت عقلية بلفور الاستعمارية

أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الإثنين، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أحيت عقلية بلفور الاستعمارية القائمة على الغطرسة والعنصرية والانفرادية والتطرف، لافتة إلى أن هذه الإدارة تقاطعت في سياساتها مع هذا الإعلان الفاقد للشرعية وتنكرت لجميع أسس ومبادئ القانون الدولي وانقلبت على السياسات الأميركية المعلنة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.
وقالت عشراوي في بيان بمناسبة الذكرى الـ103 لإعلان وعد بلفور الاستعماري، حسبما ذكرت وكالة «وفا»: إن نتائج وأبعاد إعلان بلفور الخطرة والهدامة وآثاره الكارثية ما زالت تلقي بظلالها القاتمة على فلسطين والمنطقة عموماً، لما شكله من تأسيس للاستعمار الاستيطاني الحديث في فلسطين من خلال اقتلاع شعبنا وحرمانه من حقوقه الأساسية في نكبة مستمرة إلى يومنا هذا.
وأشارت عشراوي إلى أن جميع السياسات الإقصائية التي تهدف لحرمان الشعب الفلسطيني من حقه الأساسي في الحرية والاستقلال وتقرير المصير، مرفوضة ولن تمر، بما في ذلك ما يسمى «خطة ترامب» التي أطلقت يد إسرائيل ومنحتها الغطاء لتنفيذ مخططاتها على حساب حياة وحقوق الشعب الفلسطيني.
وقالت: إن «حقنا في تقرير المصير والاستقلال لم يكن يوماً محل نقاش أو مطروحاً للتفاوض أو المقايضة»، لافتة إلى أن الحكومات البريطانية المتعاقبة فشلت في تحمل المسؤولية عن هذا الظلم التاريخي الذي ألحقته بالشعب الفلسطيني، وآن الأوان لأن تقوم بريطانيا بخطوات مسؤولة تصحيحية تتضمن الاعتراف بدولة فلسطين والانتصار لحقوق الشعب الفلسطيني التي تنكر لها إعلان بلفور قبل أكثر من قرن.
وشددت عشراوي على أن مصير الفكر العنصري والأصولي الذي أسس لإعلان بلفور وكان الموجه لإدارة ترامب، هو المصير ذاته الذي لاقته أفكار أصولية مشابهة فشلت في تغيير هوية فلسطين الثقافية والحضارية على مر التاريخ.
وأكدت أن الإجحاف والنكران ومحاولات التصفية ستفشل، والتغيير الإيجابي والانتصار للحقوق الفلسطينية لن يتأتى إلا من خلال تحرك شفاف وصادق ينبذ التطرف والأصولية ويعترف بالبنية العنصرية لإسرائيل ويحاسبها على جرائمها، وأن هذا هو الطريق لتصحيح الموروث الكارثي لكل من ترامب وبلفور».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock