العناوين الرئيسيةعربي ودولي

عون: لست في وارد التفكير بمغادرة السلطة

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، أنه ليس في وارد التفكير بمغادرة السلطة لأن ذلك يحدِث فراغاً في الحكم.
وقال عون حول مسألة تكليف رئيس حكومة جديد، في مقابلة مع محطة BFMTV الفرنسية حسب ما ذكر موقع «لبنان 24» اليوم الأحد: «نظامنا برلماني، وعلينا القيام باستشارات مع النواب لمعرفة من يريدون رئيساً للحكومة. إثر ذلك يتم تكليف من اختاروه تشكيل الحكومة. وبعد تأليفها، على الحكومة أن تمثل أمام المجلس النيابي للحصول على ثقته في ضوء برنامج عملها الذي تتقدم به. لكنني بصورة خاصة، أريد نتائج للإصلاح مع الحكومة، على أن يحصل ذلك بسرعة لأننا تأخرنا للغاية في ذلك».
ونفى أن «يكون حزب اللـه عائقاً أمام الإصلاحات أو أمام تشكيل حكومة بصورة سريعة».
وعما إذا كان أصغى إلى غضب الشارع، قال: «بالتأكيد. أنا ابن هذا الشعب ويسمونني أب الشعب. أشاركه هذا الغضب، فأنا لست متفرجاً عليه بل أنا منه».
وعن الجواب الذي يقدمه لانتظارات هذا الشعب، أجاب: «قبل أن تحصل هذه الكارثة كان مجلس الوزراء اتخذ قراراً بفتح تحقيق مالي جنائي بحسابات المصرف المركزي والمؤسسات الكبرى التابعة للحكومة، لكي يتم تحديد المسؤوليات المالية المخالفة للقوانين، والتي كانت منطلق الفساد».
وأضاف: «لست في وارد التفكير بمغادرة السلطة لأن ذلك يحدِث فراغاً في الحكم، فالحكومة مستقيلة. ولنفرض أنني استقلت، فمن يؤمن الاستمرارية في الحكم؟ على عاتقي مسؤولية كبرى. إذا ما استقلت، تحصل انتخابات فورية والجو السياسي والشعبي لا يحمل على إجراء انتخابات قبل حصول هدوء في البلد، لأنها تصبح انتخابات انفعالية لا تمثل الشعب بنتائجها بصورة حقيقية».
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock