عربي ودولي

غوتيرس يؤدي اليمين أمينا عاما للأمم المتحدة ويدعو للسلام في سورية

أدى رئيس وزراء البرتغال الأسبق أنطونيو غوتيرس اليمين ليصبح الأمين العام التاسع للأمم خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون.

وقال غوتيرس في مؤتمر صحفي عقب مراسم أداء اليمين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه من الضروري تعبئة جميع الجهود من أجل حل الأزمة السورية وباقي الأزمات في العالم.

وأضاف إن الحرب في سورية حرب خاسرة للجميع وليس للسوريين فقط، حيث لا منتصر فيها.

وفي كلمته في مراسم أداء اليمين تحدث غوتيرس عن إجبار الناس على الفرار من ديارهم على نطاق لم يشهد له مثيل منذ عقود، وقال إن النزاعات، التي أصبحت أكثر تعقيدا وتشابكا من أي وقت مضى وتتسبب في انتهاكات مروعة للقانون الدولي الإنساني ولحقوق الإنسان.

وتعهد الأمين العام المقبل للأمم المتحدة بتطبيق إصلاحات لتحسين وضع المنظمة العالمية، وقال “يجب أن تكون الأمم المتحدة مستعدة للتغير ، لقد حان الوقت لتعترف الأمم المتحدة بالتقصير وإصلاح الطريقة التي تعمل بها” .

وأوصى غوتيرس ب”إستراتيجية إصلاح شاملة لإستراتيجية وعمليات الأمم المتحدة” لصالح السلام والأمن داعيا أيضا إلى “تنسيق أفضل” بين العديد من هيئات الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الإرهاب.

وأكد أن على الأمم المتحدة أن تعترف بنقائصها، وأن تصلح من طرق عملها، مشيرا إلى أن المنظمة هي حجر الزاوية لنظام تعددية الأطراف، وقد ساهمت في إحلال السلام النسبي على مدى عقود من الزمان.

وبأداء غوتيرس اليمين أصبح رسميا الأمين العام التاسع للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة ، حيث سيباشر مهامه الرسمية في الأول من كانون الثاني 2017.

ويتنحى بان عن منصبه في نهاية 2016 بعدما قضى فترتي ولاية تبلغ كل منها خمس سنوات. وكان غوتيرس رئيس وزراء البرتغال بين عامي 1995 و2002 ثم شغل منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين بين عامي 2005 و2015.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock