عربي ودولي

فرنسا تدعو روسيا وأميركا للحفاظ على اتفاقية “ستارت 3”

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، موسكو وواشنطن إلى الحفاظ على اتفاقية “ستارت 3” حول الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن لودريان قوله “إذا لم تتخذ أي خطوات خلال الأسابيع القليلة المقبلة لن تبقى بين موسكو وواشنطن آليات للحد من الأسلحة النووية، وستنتهي مدة اتفاق ستارت 3، ما يهدد بانهيار الموازنة الاستراتيجية بين القوتين النوويتين الكبريين في العالم”.

وذكر رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن الحديث يدور عن وضع لم يشهده العالم منذ ستينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن الأمر يمس بمصالح الدول الأوروبية. ودعا لودريان بهذا الصدد إلى أن تكون الدول الأوروبية جزءا من آلية اتخاذ الخطوات في هذا المجال، “لئلا تحل هذه المشاكل بدون مشاركتنا”.

وبموجب اتفاقية “ستارت 3” التي وقعتها روسيا والولايات المتحدة في العام 2010، أخذ كل من الطرفين على عاتقه الالتزام بتقليص ترسانته من هذه الأسلحة بحيث لا تتجاوز، بعد سبع سنوات من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، 700 صاروخ باليستي عابر للقارات (يتم إطلاقها من منصات أرضية وغواصات قاذفات استراتيجية)، و1550 رأسا نوويا، و800 منصة إطلاق منتشرة وغير منتشرة. وتبقى الاتفاقية سارية حتى 5 شباط المقبل إذا لم يتم تبديلها باتفاقية أخرى.

وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock