عربي ودولي

فريدمان عن السعودية: قطعت خطوات هائلة إزاء مسألة التطبيع مع إسرائيل

أكد السفير الأميركي في إسرائيل، دافيد فريدمان، اليوم الإثنين، أن النظام السعودي ساهم كثيراً في مسألة التطبيع مع إسرائيل، وتقدم بخطوات هائلة في هذا الشأن.
وأشار فريدمان في تصريحات صحفية، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، إلى أن «السعوديين قطعوا خطوات هائلة»، مشدداً على أنه «يجب عليهم اتباع الجدول الزمني الداخلي الخاص بهم، وهذا كله يمضي قدماً»، وقال: «لقد كنا جميعاً ممتنين للغاية للمساهمة التي قدمها السعوديون لهذه العملية برمتها».
وأكد فريدمان، أن مسألة ضم أراض فلسطينية «معلقة مؤقتاً وستعود في مرحلة ما إلى الطاولة بعد أن نكون قد استنفدنا جميع فرص السلام»، وأضاف: إنه «لن يجازف بتخمين المدة التي سيستغرقها ذلك».
وقال: إن الإمارات في شراكة مع إسرائيل في هذه المنطقة، وإذا كانت الإمارات في الجهة المقابلة لإيران في مضيق هرمز، والتهديد قائم، ولديك حليف قوي وموثوق به حقاً في تلك المنطقة، فإن ذلك يجعل الولايات المتحدة أكثر أماناً، ويجعلها أقل اعتماداً على دمائها وأموالها، وفي الوقت نفسه تحافظ على مصالحها، وهذا يتماشى إلى حد كبير مع سياسة الولايات المتحدة.
ووقعت البحرين والإمارات والسودان مؤخراً على اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتوقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن تنضم 5 دول أخرى إلى اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، مؤكداً أن «السعودية ستنضم إلى الركب قريباً».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock