عربي ودولي

فريق بايدن يستعجل بالعمل دون انتظار فوزه.. ومستشارو ترامب يحثونه على الاستعداد للهزيمة

بينما شرع الفريق الانتقالي للمرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية جون بايدن في العمل استعداداً لتوليه مقاليد الحكم، من دون انتظار إعلان فوزه المتوقع، ذكر المرشح الجمهوري الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، أن البطاقات غير القانونية ساهمت في تغيير نتائج الانتخابات.
وحسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، فقد شرع الفريق الانتقالي للمرشح الديمقراطي بايدن في العمل استعداداً لتوليه مقاليد الحكم، من دون انتظار إعلان فوزه المتوقع على ترامب.
بدورها ذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن السيناتور السابق عن ديلاوير ومساعد بايدن القديم، تيد كاوفمان، يقود الجهود الرامية إلى تمكين المرشح الديمقراطي من بدء تشكيل إدارة جديدة من دون انتظار إعلان فوزه رسمياً في السباق الانتخابي.
وسبق أن عمل كاوفمان في الفريق الانتقالي للرئيس السابق باراك أوباما بعد انتخابات عام 2008 وشارك في إعداد قانون يحدد عملية انتقال الحكم الرئاسي.
وقال أقرب مساعدي بايدن: إن أولويته في الفترة الانتقالية ستكمن في تعيين كبير الموظفين في البيت الأبيض وإنشاء آلية فعالة لمكافحة جائحة «كورونا».
وعبّر بايدن، في وقت سابق اليوم، في كلمة له في معقله مدينة ويلمنغتون بولاية ديلاوير، حسب وكالة «ا ف ب»، عن ثقته بالفوز بالانتخابات، من دون أن يعلن النصر، داعياً الأميركيين إلى التلاقي، فيما حذر ترامب، من أي إعلان غير شرعي بالفوز.
وبيّن بايدن أنه ليس هناك حتى الآن إعلان نهائي للنصر، مشيراً إلى أن الأرقام تقدّم صورة واضحة ومقنعة، ومؤكداً أنه «سوف نفوز في هذه الانتخابات».
وبينما يستمر فرز أصوات الناخبين الأميركيين في 5 ولايات حاسمة وسط أجواء من التوتر، ذكرت “سكاي نيوز” أن بايدن يتقدم على ترامب في بنسلفانيا حتى الان بنحو 29 ألف صوتا.
في المقابل ، قال ترامب، في تغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر» حسب موقع قناة «روسيا اليوم»: إن «أشياء سيئة حدثت» في لجان فرز الأصوات، وأضاف: «عشرات آلاف الأصوات التي تم تسلمها بطريقة غير قانونية بعد الساعة الثامنة من مساء يوم الإثنين غيرت بسهولة نتائج التصويت في بنسلفانيا وبعض الولايات حيث كان الفارق ضئيلاً جداً».
وأشار ترامب إلى أن تقدمه في بنسلفانيا «اختفى» لاحقاً فيما لم يُسمح لأحد ما بمراقبة فرز الأصوات في الولاية على مدى فترات طويلة، بعد أن تعهد أمس بمواصلة معاركه القانونية مع اقتراب منافسه بايدن من تحقيق العدد الكافي من أصوات المجمع الانتخابي للفوز بالرئاسة.
وعلى الرغم من تعهد ترامب بمواصلة المعارك القانونية، إلا أن صحيفة «واشنطن بوست» كشفت، حسب «سكاي نيوز» أن مستشاريه حثوه بشكل سري على الاستعداد للهزيمة الانتخابية أمام بايدن.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock