محلي

فلاحو ريف حلب الشرقي يشتكون من عدم وصول المياه لأراضيهم و”استصلاح الأراضي” تؤكد الانتهاء من إصلاح الأقنية الرئيسية  

اشتكى عدد من فلاحي ريف حلب الشرقي، من عدم وصول المياه إلى أراضي العديد منهم، ومن لا مبالاة مؤسسة استصلاح الأراضي وعدم اهتمامها بمشاريع الري كاملة وعدم متابعتها وإصلاح الأضرار التي لحقت بها بكل مراحلها، بالرغم من تحرير المنطقة منذ ثلاث سنوات.

واشتكى أحد الفلاحين، عبر اتصال هاتفي مع “الوطن أون لاين”، حيث قال إنه لم يتم تأهيل الأقنية بشكل متكامل رغم الوعود الكثيرة التي وصلتهم، وخاصة في الفترة الحالية التي تحتاج خلالها محاصيل القمح والشعير للمياه، مشيراً إلى أن عمليات إعادة التأهيل وصلت لبعض المناطق دون الأخرى ولا تزال الكثير من الأقنية مغلقة.

وأضاف أن المعنيين في المنطقة لم يكترثوا لأمرهم، وأن بعض مشاريع الري قد جُهزت وبعضها الآخر لم يتم المرور إليه وخاصة الأراضي التي تقع على الأقنية الصغيرة الأربعينية.

ورداً على الشكوى، تواصل “الوطن اون لاين” مع مدير التشغيل والصيانة في المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي في حلب، عبدالوهاب الغضبان حيث أكد أن المديرية انتهت من إصلاح الأقنية الرئيسة ذات المقاسات (100 – 80 – 60) في تلك المناطق، كونها الأكثر ضرورة، ضمن الإمكانيات المتوفرة، مبيناً أنه تم البدء بتشغيل المياه فيها منذ يومين.

أمّا فيما يخص أقنية المياه الصغيرة قياس (40)، أشار الغضبان إلى أن طولها كبير جداً وتحتاج إلى عدد كبير من الآليات ويتم اصلاحها بشكل تدريجي حالياً، لافتاً إلى أن مشروع مسكنة غرب ومسكنة شرق ودير حافر يبلغ طولة 3100 كيلو متر.

وأشار الغضبان إلى أن المديرية ضمن طاقاتها والآليات المتوفرة لديها، مستمرة في مراقبة ومتابعة عمل أقنية الري ضمن الأراضي الزراعية، مطالباً كل فلاح يجد عطل في أي قناة يقوم بمراجعة مقر المديرية في مدينة دير حافر ليصار إصلاح العطل مباشرة.

وخلال سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة على مناطق ريف مدينة منبج في بلدة مسكنة والمهدوم ودير حافر، تعرضت مشاريع الري “السواقي الباتونية” هناك للتخريب بمختلف مقاساتها.

قصي أحمد المحمد – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock