عربي ودولي

في إطار «البلطجة» الاميركية.. ترامب يفرض عقوبات جديدة على إيران

وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، مرسوما بفرض عقوبات اقتصادية على أي جهة تسهل توريد أسلحة غير نووية لإيران، حسبما أفاد مسؤول في البيت الأبيض، وذلك بعد رفض مجلس الأمن الدولي طلب واشنطن بإعادة فرض العقوبات ضد طهران.
تاتي خطوة دارة ترامب ضمن مساع أميركية وصفها أمس الرئيس الإيراني حسن روحاني بـ«البلطجة» وتوعد بالرد الساحق عليها.
وخلال مؤتمر صحفي نقله موقع «سكاي نيوز عربية» أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو فرض عقوبات وإجراءات جديدة تستهدف بالأساس برنامج طهران النووي والعسكري.
وقال بومبيو: إن العقوبات تشمل وزارة الدفاع الإيرانية، وشخصين لهما دور محوري في أنشطة تخصيب اليورانيوم.
بوره قال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين: إن بلاده فرضت عقوبات وإجراءات جديدة لتقييد الصادرات، تستهدف 27 كياناً وفرداً لهم صلة ببرنامج الأسلحة النووية الإيراني.
من جانبه اكد وزير التجارة الأميركي ويلبر روس أن الولايات المتحدة أضافت أيضاً 5 علماء إيرانيين إلى قائمة العقوبات، في حين أوضح وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن «كثيراً ممن استهدفتهم العقوبات الأميركية اليوم لهم صلة بمنظمة الطاقة النووية الإيرانية».
كما تحدث وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، قائلاً: إن بلاده «مستعدة للرد على أي اعتداء إيراني في المستقبل»، زاعماً أن «إيران تخرق قرارات دولية من خلال إيصال أسلحة محظورة إلى مجموعات مثل حزب اللـه والحوثيين. نحن مستمرون في سياسة الضغط القصوى على إيران».
كما شملت العقوبات الأميركية، الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي يقيم علاقات وثيقة مع طهران.
وأشار الرئيس الإيراني أمس في كلمة متلفزة إلى أن: «واشنطن واجهت هزيمة كبيرة وقُوبلت برد فعل سلبي من المجتمع الدولي في مسعاها لإعادة فرض العقوبات (باستخدام آلية الزناد)»، مؤكداً أن أي خطوة عملية لتنفيذ العقوبات ستواجه برد صارم وحازم من إيران، وأضاف: «سنرد رداً ساحقاً على البلطجة الأميركية».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock