الرياضة

في مثل هذا اليوم.. البرازيل تحتفظ بكأس العالم

في مثل هذا اليوم السابع عشر من حزيران عام 1962 التقت البرازيل مع تشيكوسلوفاكيا في نهائي كأس العالم على أرضية ملعب ناسيونال بمدينة سانتياغو التشيليانية أمام 69 ألف متفرج بصافرة الحكم السوفييتي لاتشيف.
ثمانية من لاعبي البرازيل في نهائي 1962 كانوا حاضرين قبل أربع سنوات في السويد 1958 وهم:
جيلمار وجالما سانتوس ونيلتون سانتوس وزيتو وديدي وغارينشيا وفافا وزاغالو، والثلاثة الآخرون الذين لعبوا بمواجهة تشيكوسلوفاكيا أماريلدو بديل بيليه الذي أصيب في مباراة المنتخبين خلال دور المجموعات، وماورو وزوزيميو اللذان لعبا مكان بيليني وأورلاندو.
المنتخبان تعادلا خلال دور المجموعات صفر/ صفر فكان ذلك النهائي الأول الذي يجمع منتخبين تقابلا في دور المجموعات، وفي النهائي بعد 15 يوماً بدأ جوزيف ماسبوست حائز الكرة الذهبية ذاك العام أهداف المباراة عند الدقيقة الخامسة عشرة ولكن أماريلدو أدرك التعادل بعد دقيقتين، وفي الشوط الثاني سجل زيتو وفافا هدفين برازيليين في الدقيقتين 69 و78 لتحتفظ البرازيل بكأس العالم.
وأحد أسباب خسارة المنتخب الأوروبي حينها حارسه شرويف الذي تألق في كل مباريات تشيكوسلوفاكيا إلا النهائي، ومن ميزات تلك المباراة أن الحارس البرازيلي جلمار ما زال حتى اللحظة الحارس الوحيد المتوج مرتين، كما أن فافا هو اللاعب الوحيد حتى الآن الذي سجل في مباراتين نهائيتين متتاليتين، وتحققت أمنية الرئيس البرازيلي حينها الذي قال:
نحن لا نملك الخبز والأرز ولكننا نملك بيليه وكأس العالم.

الوطن – محمود قرقورا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock