الرياضة

في مثل هذا اليوم.. اليوفي يحقق ثاني ألقابه الأوروبية

في مثل هذا اليوم السادس عشر من أيار عام 1984 تقابل يوفنتوس الإيطالي مع بورتو البرتغالي في نهائي مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية في مدينة بازل السويسرية بحضور 60 ألف متفرج بصافرة الحكم الألماني الشرقي أدولف بروكوب.

في تلك النسخة كان بعض المشاركين من عمالقة القارة أمثال مانشستر يونايتد وبرشلونة اللذين اصطدما بربع النهائي وتأهل اليونايتد بالفوز 3/صفر إياباً بعد الخسارة بهدفين في كامب نو، وأبردين الإسكتلندي حامل اللقب الذي خرج من نصف النهائي أمام بورتو، وباريس سان جيرمان الفرنسي الذي خرج على يد اليوفي بفضل ميزة التسجيل خارج الأرض في دور الستة عشر، ورينجرز الإسكتلندي وشاختار الأوكراني وكلاهما خرج على يد بورتو.

اليوفي تحت قيادة المدرب الشهير تراباتوني عانى في نصف النهائي كي يتخطّى مان يونايتد رغم أنه كان يضم عدداً من أبطال مونديال 1982 أمثال باولو روسي وشيريا وتارديلي وجنتيلي وكابريني، إضافة لأفضل الفرنسيين بلاتيني ونجم بولندا بونيك، وكان بورتو الذي خاض أول نهائي أوروبي حينها يضم لاعبين معروفين أمثال جواو بينتو وفرناندو غوميز الذي فاز بالحذاء الذهبي الأوروبي 1983 و1985.

اليوفي الذي خسر قبل عام نهائي دوري الأبطال حقق اللقب هذه المرة بعد فوزه بهدفين لهدف وجاءت الأهداف الثلاثة في الشوط الأول فسجل فيغنولا وبونيك للسيدة العجوز في الدقيقتين 12 و41 بينما سجل لبورتو أنطونيو سوزا في الدقيقة 29 ليكون اللقب الأوروبي الثاني بعد لقب كأس الاتحاد الأوروبي عام 1977.

اليوفي حافظ على كتيبته في العام التالي ليحقق دوري الأبطال على حساب ليفربول في ليلة معروفة باسم مجزرة هيسيل، وبلاتيني واصل التألق ذاك العام بتتويجه مع الديوك بلقب أمم أوروبا فاستحق الحفاظ على الكرة الذهبية.

محمود قرقورا- الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock