الرياضة

في مثل هذا اليوم.. انطلاق الشرارة المونديالية الأولى

في مثل هذا اليوم الثالث عشر من تموز عام 1930 شهدت لعبة كرة القدم مساراً مختلفاً من خلال انطلاق النسخة الأولى لكأس العالم، وهو الحدث الذي ينظر إليه على أنه من الاختراعات الإنسانية غير العادية.
المباراة المونديالية الأولى في مثل هذا اليوم جمعت فرنسا مع المكسيك، حيث منحت فرنسا شرف خوض المباراة الأولى كرد جميل لصاحب فكرة البطولة الفرنسي جول ريميه الذي كان كمن ينتظر مولوداً جديداً.
وتفوقت فرنسا بأربعة أهداف لهدف، وشهدت المباراة الهدف الأول في المونديال وتحديداً في الدقيقة 19 بقدم الفرنسي لوران، ومن حسن حظ لوران أن أحد هدفيه طوال مسيرته الدولية هو الأول بتاريخ كأس العالم فيا للحظ ويا لقيمة ذاك الهدف! وللعلم فإن فرنسا أكملت المباراة بعشرة لاعبين بعد إصابة حارسها تيبو ولم يكن معمولاً بنظام التبديل فحل مكانه لاعب الوسط شانتريل في الدقيقة 24 لتكون أول إصابة في كأس العالم.
وسجل الهدف الثاني لانغلير (40) في حين سجل ماشينو في الدقيقتين (43 و87) وسجل هدف المكسيك اليتيم كارينو (70)، وجرت المباراة في مدينة مونتيفيديو بصافرة الحكم الأورغوياني لومباردي أمام 4444 متفرجاً وهو أدنى حضور جماهيري في كل المباريات الافتتاحية الإحدى والعشرين.
من الثوابت الخاصة بمنتخب فرنسا أنه خرج من دور المجموعات في كل المرات التي لعب فيها المباراة الافتتاحية وكان ذلك أعوام 1930 و1954 و2002.

الوطن – محمود قرقورا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock