الرياضة

في مثل هذا اليوم.. برشلونة يستعيد زعامة أوروبا

في مثل هذا اليوم السابع عشر من أيار عام 2006 كان العالم كله يترقب انطلاقة المونديال بشغف، وآخر مباريات الموسم في أوروبا نهائي دوري الأبطال، حيث تأهل آرسنال للمرة الأولى في تاريخه مع مدربه الفرنسي آرسين فينغر على أمل بقاء الكأس في إنكلترا، في الوقت الذي عاد فيه برشلونة مع مدربه الهولندي فرانك رايكارد للنهائي بعد 12 عاماً من سقوطه المدوي أمام ميلان.

آرسنال تأهل للنهائي حينها غير مهزوم وبشباك نظيفة خلال عشر مباريات متتالية متجاوزاً الريـال ويوفنتوس وفياريـال في الأدوار الإقصائية، وبرشلونة بدوره تأهل غير مهزوم متجاوزاً في الأدوار الإقصائية كلاً من تشيلسي وبنفيكا وميلان.

وفينغر يريد الانضمام لقائمة الأبطال، ورايكارد يريد الانضمام لقلة حققت اللقب لاعباً ومدرباً حيث سبقه حتى ذلك الوقت مونوز وتراباتوني وكرويف وأنشيلوتي، وجرت المباراة على أرضية ملعب سان دوني في العاصمة الفرنسية باريس أمام 79610 متفرجين بصافرة الحكم النرويجي تيري هوغ.

بداية المباراة شهدت فرصتين لمدفعجية لندن بددها هنري حتى شهدت الدقيقة 18 طرد حارس آرسنال الألماني ينز ليمان ليكون أول حارس يُطرد في نهائي الشامبيونزليغ، ومع ذلك تقدم آرسنال عبر سول كامبل في الدقيقة السابعة والثلاثين.

وفي الشوط الثاني قلب برشلونة الطاولة مستفيداً من الزيادة العددية فسجل صامويل إيتو وجوليانو بيليتي في الدقيقتين 76 و81 فطرقت شباك آرسنال بعد 995 دقيقة، فانتقلت وجهة الكأس من إنكلترا إلى إسبانيا خلال خمس دقائق ليستعيد البرشا اللقب بعد 14 عاماً من تتويجه الأول، ومازال آرسنال يبحث عن فرصة أخرى للتتويج.

وللعلم فإن ميسي شارك في تلك النسخة، ولكنه لم يلعب في النهائي.

محمود قرقورا- الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock