الرياضة

في مثل هذا اليوم.. عشرة أهداف في نهائي دوري الأبطال

في مثل هذا اليوم الثامن عشر من أيار عام 1960 تطلعت القارة العجوز لنهائي النسخة الخامسة من دوري أبطال أوروبا، حيث التقى ريـال مدريد الإسباني حامل اللقب في النسخ الأربع الأولى مع فرانكفورت الألماني على أرضية ملعب هامبدن بارك في مدينة غلاسكو الإسكتلندية بصافرة الحكم الإسكتلندي جاك موات أمام 127621 متفرجاً كأكثر مباراة نهائية جماهيرياً عبر تاريخ البطولة.

المباراة شهدت عشرة أهداف كرقم قياسي خلال 64 نسخة، حيث احتفظ ملكي مدريد بالكأس للمرة الخامسة توالياً وهذا لم يحققه أي ناد آخر بعد فوزه بسبعة أهداف مقابل ثلاثة.

ودخل مدرب ريـال مدريد ميغيل مونوز التاريخ لكونه أول من يفوز باللقب لاعباً ومدرباً، إذ كان لاعباً في أول نسختين 1956 و1957، وجاء بعده كل من تراباتوني وكرويف وأنشيلوتي ورايكارد وغوارديولا وزيدان.

وفي تلك المباراة سجل دي ستيفانو الهاتريك للملكي ليكون اللاعب الوحيد حتى الآن الذي يسجل في خمس مباريات نهائية.

كما سجل المجري بوشكاش سوبر هاتريك وهذا لم يحققه لاعب آخر في المباريات التتويجية حتى الآن، ويحسب لبوشكاش أنه الوحيد الذي سجل ثلاثة أهداف على الأقل في مباراتين نهائيتين، حيث سجل الهاتريك يوم الخسارة أمام بنفيكا 3/5 في نهائي 1962.

في تلك المباراة كان لاعبو فرانكفورت جميعهم من ألمانيا في حين ضمت تشكيلة الريـال المجري بوشكاش والبرازيلي كاناريو والأرجنتيني الأصل دي ستيفانو والأرجنتيني الآخر الحارس ديمنغويز والأورغوياني الأصل سانتاماريا.

محمود قرقورا- الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock