الرياضة

في مثل هذا اليوم.. كرة المونديال تتكلم التانغو

في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من حزيران عام 1978 التقت هولندا والأرجنتين في نهائي المونديال، وكان كل منهما قد حضر في النهائي مرة من قبل دون تتويج أمام المضيف، الأرجنتين أمام الأورغواي 1930 وهولندا أمام ألمانيا الغربية 1974.
المباراة جرت على أرضية إستاد مونيمنتال في بوينس آيرس أمام 71483 متفرجاً بصافرة الإيطالي غونيلا، وانتهت المباراة بفوز الأرجنتين 3/1 بعد وقت إضافي وسجل للأرجنتين كيمبس (38 و105) وبيرتوني (116)، ولهولندا نانينغا (82).
وفي التفاصيل تقدمت الأرجنتين عبر كيمبس الذي وصل للهدف الخامس متساوياً مع الهولندي رينسنبرينك والبيروفي كوبيلاس، وإثر تألق الحارسين ظلت النتيجة هكذا حتى وقت متأخر وسط هدير جماهير المضيف مستعجلة صافرة النهاية وبهفوة من دفاع التانغو الذي يطبق مصيدة التسلل تصل الكرة لنانينغا الذي لم يتوان عن تقبيل الشباك كأول بديل يسجل في نهائي المونديال، ولاحت بوادر فوز هولندا عندما انفرد رينسنبرينك من زاوية ضيقة وسدد كرة اعترضها القائم الأيمن، فانتقلت المباراة لوقت إضافي حسمه الأرجنتينيون بفضل الحماسة والعزيمة والإصرار واللياقة البدنية العالية وتأكدت نجومية كيمبس بهدف ثان منحه لقب الهدافين ثم سجل بيرتوني هدف تأكيد الفوز بلقب طال انتظاره، فارتفعت أسهم المدرب مينوتي الذي استبعد مارادونا قبل المونديال بحجة أنه صغير وأنه ما زال في طور النمو ولا يقوى على أجواء البطولة الكبرى، غير أن المحللين رأوا أن استبعاده كان خشية أن يسرق الأضواء منه بعد تنامي شعبيته بسرعة قياسية فآثر الانفراد بالإنجاز وهذا ما حصل.
واللافت أن كرة الهولندي رينسنبرينك التي ردها القائم الأرجنتيني في الدقيقة الأخيرة غيّرت مسار البطولة فلو سجلت لذهب اللقب لهولندا ولذهب لقب الهداف لرينسنبرينك، ولكن الكرة أحبت الأرجنتين فتكلمت كرة المونديال لغة التانغو.
مثل الأرجنتين: فيلول، تارانتيني، باساريلا، غالفان، أولغوين، غاليغو، أرديليس(لاروسا)، بيرتوني، وأورتيز (هاوسمان)، لوكيه، كيمبس.
مثل هولندا: يونغبلويد، بورتفليت، كرول، براندتس، يانسن (سوربير)، أري هان، نيسكينز، فيلي فان دي كيركوف، رينيه فان دي كيركوف، جوني ريب (نانينغا)، رينسنبرينك.

الوطن – محمود قرقورا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock