الرياضة

في مثل هذا اليوم.. هولندا تجرد البرازيل من كأس العالم

في مثل هذا اليوم الثالث من تموز عام 1974 كان الموعد مع ختام دور المجموعات الثاني لمونديال ألمانيا الغربية بأربعة لقاءات أقواها بين البرازيل حاملة اللقب وهولندا بمدينة دورتموند، وصافرة الحكم الألماني الغربي تشينشر أمام 53700 متفرج.
وكان التعادل يكفي مخترعي الكرة الشاملة بعد فوزهم على ألمانيا الشرقية 2/صفر وعلى الأرجنتين 4/صفر بينما كان الفوز البرازيلي على الألمان الشرقيين بهدف وعلى الأرجنتين بهدفين لهدف.
في تلك المباراة كغيرها من مباريات المونديال المذكور تجلت إبداعات كرويف العبقرية فأجهز مع زملائه على اللاتينيين فبعد أن درّسوا أورغواي في الدور الأول 2/صفر أذلوا الأرجنتين وعندما حانت ساعة الحقيقة مع البرازيل التي دخل مرماها هدف يتيم في خمس مباريات ذاب الثلج وانكشف المستور، فلم يكتف الهولنديون بالتعادل الذي يؤهلهم فالدفاع البرازيلي الذي كان أميز خطوطهم على غير المعتاد لم يمنع هدفين لهولندا التي يحق لها الافتخار بأنها الوحيدة التي هزمت أسياد اللاتين الثلاثة بمونديال واحد!
الشوط الأول انتهى سلباً ولكن كرويف حامل الكرة الذهبية ذاك العام صنع هدفاً لنيسكنز في الدقيقة 50 ثم سجل بنفسه هدف الاطمئنان عند الدقيقة الخامسة والستين حاجزاً تذكرة النهائي.
ذاك اللقاء كان الأول بين البرازيل وهولندا مونديالياً وجاء الثأر البرازيلي بعد 20 عاماً في الولايات المتحدة بثلاثة أهداف لاثنين، ثم في مونديال 1998 بركلات الترجيح بعد التعادل 1/1 ليعود الرد الهولندي في مونديال 2010 بهدفين لهدف، وآخر اللقاءات المونديالية بينهما في مونديال 2014 وانتهى هولندياً 3/صفر ليكون التفوق هولندياً.

الوطن – محمود قرقورا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock