اقتصادالعناوين الرئيسية

قسومة لـ«الوطن»: اعتماد معبر عرعر بديلاً من معبر نصيب سيوفر في رسوم عبور الشاحنات باتجاه دول الخليج

بيّن نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة في تصريح خاص لـ«الوطن» أن هناك رسوماً مرتفعة تأخذها السلطات الأردنية من الشاحنات السورية التي تعبر الأراضي الأردنية باتجاه دول الخليج، وفي حال تم افتتاح معبر عرعر الموجود على الحدود السعودية العراقية فإن هذا الأمر سيسهم في توفير رسوم عبور هذه الشاحنات.
قسومة بيّن أن السلطات الأردنية تأخذ عن كل شاحنة تدخل أراضيها وتعبر باتجاه دول الخليج رسوماً بحدود 2000 دولار وفي حال تم افتتاح معبر عرعر واعتماده بديلاً من معبر نصيب فإن هذا الأمر سيؤدي إلى توفير بحدود 1500 دولار عن كل سيارة تعبر المعبر باتجاه دول الخليج.
وأوضح أن مسافة عبور الشاحنة من معبر عرعر باتجاه السعودية أطول قليلاً عن مسافة العبور من معبر نصيب لكنها لا تزيد المسافة باتجاه الكويت.
وأشار إلى أن غرفة تجارة دمشق تعيد حالياً تشكيل اللجان وبعد تشكيلها سيتم تفعيل الاتصالات مع دول الخليج في حال تم الحصول على موافقات الجهات المعنية في سورية وذلك من أجل تحسين الصادرات وزيادة وتيرتها باتجاه دول الخليج، مبيناً أنه ليس هناك مشكلات حالياً في موضوع الاستيراد لكن هناك مشكلات في موضوع التصدير.
وكان الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي قد أكد أن افتتاح معبر عرعر على الحدود السعودية العراقية خلال الأيام القليلة القادمة، سيكون له أثر إيجابي على حركة نقل البضائع والشاحنات السورية من دول الخليج العربي وإليها.
ولفت عضو مجلس إدارة الاتحاد حسن عجم إلى أن الرياض طلبت من الجانب العراقي تأمين طريق ترانزيت يربط سورية بالمملكة العربية السعودية عبر العراق، مؤكداً أن افتتاح المعبر السعودي العراقي وتأمين الطرقات الواصلة بين المعبر والحدود السورية، سينشط حركة نقل البضائع والشاحنات بين سورية ودول الخليج، خاصة في حال تفعيل بغداد قانون الترانزيت الذي يسهل الكثير أمام النقل التجاري.

رامز محفوظ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock