محلي

قطنّا يتفقد تأهيل المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)

تفقد وزير الزراعة، محمد حسان قطنا، مساء اليوم الأحد، أعمال تأهيل المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا).

واطلع قطنا، يرافقه محافظ حلب، حسين دياب، على تأهيل مبنى الأصول الوراثية والطرق الزراعية ضمن المركز بالإضافة إلى السور والآبار ومدخل المركز الواقع جنوب خلب بمسافة ٢٠ كيلو متى على أوتستراد حلب الدولي، ويعد من المراكز الدولية المهمة على مستوى العالم.

واطلع الوزير والمحافظ على الأصناف التي جرت زراعتها لأول مرة منذ تحرير الموقع من العصابات الإرهابية في نيسان من قبل الماضي، والمساحات المزروعة بالقمح والحمص وحبة البركة والكزبرة، ولفت إلى الجهود المبذولة لإعادة تأهيل المركز الذي تعرض للدمار والتخريب على يد الجماعات الإرهابية، كما تفقد مجموعة أصناف القمح البحثية لتجديد الأصناف الموجودة.

وأكد وزير الزراعة أن الحكومة السورية تكفلت بإعادة تأهيل المركز لتمكينه من استعادة دوره في تنفيذ التجارب البحثية والتطبيقية بشكل متدرج لتعود كما كانت قبل الحرب، وأكد علة ضرورة استقدام الآلات الزراعية والتقنيات الأحدث عالمياً ليكون المركز نواة إرشادية لكافة الفلاحين، علاوة على إعادة البنك الوراثي، وأشار إلى جاهزية الحكومة السورية لرصد التمويل اللازم لإعادة بناء المخازن المبردة وأبنية الإدارة بشكل فوري.

من جهته، أوضح منسق إيكاردا في سورية، مجد جمال، أن أعمال التأهيل التي مولتها الحكومة السورية “بدأت في أجزاء من مبنى بنك الأصول الوراثية والمخابر والبنى التحتية لتكون نواة انطلاق العمل في المركز”، ونوه إلى أنه جرى زراعة عدد من المحاصيل الزراعية للمرة الأولى بعد تحرير المدينة وإلى أنه يجري العمل لاستكمال أعمال الترميم والتأهيل في الأجزاء المتبقية.

حلب- خالد زنكلو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock